Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بيدرسون يعلن إنهاء الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية

خاص – SY24

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا “غير بيدرسون” في تصريح له في ختام الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية، أن الرئيسين المشاركين اتّفقا على عقد الدورة التاسعة في جنيف في الفترة من 25 تموز/ يوليو إلى 29 تموز/ يوليو 2022.

وأوضح بيدرسون أنه تم في الدورة الثامنة للجنة الدستورية “التي يقودها السوريون، والمملوكة لسوريين في جنيف” مناقشة العناوين التالية للمبادئ الدستورية المقترحة، منها الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، والإجراءات القسرية أحادية الجانب من منطلق دستوري، وسمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية، وأخيرا العدالة الانتقالية. 

وأوضح بيدرسون بحسب ما نقل موقع “الهيئة العليا للمفاوضات” انه تم قضاء يوم واحد في مناقشة مسودات النصوص الدستورية لكل مبدأ قدمها كل وفد. في اليوم الخامس، قدَّمت الوفود تنقيحات للنصوص في ضوء مناقشات الأسبوع. وتمت مناقشة هذه المراجعات. في بعض الحالات، ظلت الاختلافات كبيرة. في مناطق أخرى، كانت هناك مناطق يمكن أن تكون مشتركة، وأعرب المبعوث الخاص عن “تقديره لهجة الحوار الموضوعية وطبيعته في القاعة”.

وأضاف: “في الوقت نفسه، حدد المبعوث الخاص بطء وتيرة العمل والعجز المستمر عن تحديد وإبرام المجالات الملموسة للاتفاق المؤقت كمجالات يوجد فيها مجال كبير للتحسين. وقد اتفق مع الرئيسين المشتركين على أهمية إيجاد طرق لتسريع العمل وتحقيق النتائج والتقدم المستمر، وتبادل الأفكار للنظر فيها في هذا الصدد. وكرر مناشدته لجميع الأعضاء للعمل بشعور من التوافق والعمل على نصوص دستورية من المرجح أن تجتذب دعماً واسعاً بين السوريين”.

وكرر مناشدته لجميع الأعضاء للعمل بشعور من التوافق والعمل على نصوص دستورية من المرجح أن تجتذب “دعمًا واسعًا بين السوريين”، على حد وصفه.