Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تستنزف الميليشيات في البادية السورية.. ما هدفها من وراء ذلك؟

خاص – SY24 

أفادت مصادر مهتمة بتوثيق تحركات “داعش” والمجموعات المساندة للنظام السوري في البادية السورية، بأن روسيا تسعى إلى استنزاف الميليشيات بشكل كبير في تلك المنطقة. 

وأشارت المصادر حسب ما تابعت منصة SY24، إلى أن روسيا قادرة على إنهاء “مسلسل داعش” في البادية السورية بوقت قصير جدا وبأقل الخسائر لكنّها لا تريد ذلك في الوقت الحالي. 

وذكرت أن الروس لا يرغبون في الوقت الحالي بشن حملة عسكرية حقيقية على البادية السورية ضد “داعش”. 

وأوضحت أن ما يجري هو أن الروس يرغبون في التخلص من الميليشيات الإيرانية و استنزافها قدر المستطاع و جعلها تخرج من المدن والأرياف والزج بهم في “حرب مثلث برمودا في البادية”، حسب وصفهم. 

وأشارت المصادر إلى أن البادية السورية ستشهد الكثير من التطورات في قادمات الأيام، وخاصة في ما يتعلق باستنزاف قدرات الميليشيات هناك. 

وتزامنت تلك التوقعات والترجيحات، مع الأخبار التي تفيد بـ “اختفاء عناصر للميليشيات الإيرانية كانو في نقطة عسكرية في بادية الرصافة” وذلك في ظروف غامضة.  

وحسب المصادر فإن روسيا والنظام يعتمدان في حملات تمشيط البادية على ميليشيات مساندة أبرزها: “لواء القدس”، والتي تنشط في باديتي الرقة ودير الزور، إضافة إلى ميليشيا ما تسمى “قوات النمر”.  

وفي السياق ذاته، لفتت المصادر الانتباه إلى أنه تم رصد مشاركة ميليشيا جديدة هي ميليشيا “جيش التحرير الفلسطيني” إلى جانب تلك القوات في حملات تمشيط البادية وبخاصة في بادية الرقة الجنوبية، في حين تدّعي الشبكات والصفحات المؤيدة لهذه الميليشيا بأنها قدّمت الكثير من “القتلى” دعماً لرأس النظام “بشار الأسد”.  

وبالتوجه صوب محافظ الحسكة شرقي سوريا، تستمر الأحداث الأمنية التي يُعتقد أن تنظيم “داعش” هو من يقف خلفها. 

وفي المستجدات، ذكرت مصادر متطابقة أن دراجة نارية مفخخة انفجرت بأحد حواجز “قوات سوريا الديمقراطية” بالقرب من المعهد الزراعي في الحسكة، دون أنباء عن حجم الخسائر التي وقعت. 

ولفتت المصادر إلى أنه وعقب وقوع الانفجار فرضت الميليشيا طوقاً أمنياً في المكان وحاصرته من جميع الاتجاهات ومنعت الأهالي من الاقتراب والعبور. 

وأعقب وقوع الانفجار فرضت قوات “قسد” طوقاً أمنياً في المنطقة، وشنت حملة في أحياء متفرقة من مدينة الحسكة صادرت خلالها عدة دراجات نارية. 

والجمعة، أفادت عدة مصادر متطابقة بأن تنظيم “داعش” نفذّ نحو 10 عمليات عسكرية وهجمات مباغتة ضد النظام السوري والميليشيات المساندة في البادية السورية.  

وحسب ما وصل لمنصة SY24، فإن التنظيم استهدف عناصر النظام والميليشيات والمجموعات المدعومة من إيران بـ 10 عمليات خلال الأسبوع الماضي، الأمر الذي أسفر عن وقوع خسائر بشرية في صفوف تلك القوات.