Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

صفعة جديدة للنظام.. العراق يلغي الاعتراف بالجامعات السورية الحكومية

خاص - SY24

نشرت السفارة العراقية في دمشق عبر موقعها الرسمي، يوم أمس الأحد بياناً، ذكرت فيه أنه تم إلغاء الاعتراف بالجامعات السورية الحكومية والخاصة، استناداً لكتاب من وزارة التعليم العالي العراقية، حسب ما تابعته منصة SY24. 

وذكر البيان الذي نشرته السفارة عبر صفحتها الرسمية أنه “استناداً إلى كتب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق/دائرة البعثات والعلاقات الثقافية, فإنه تم إلغاء الاعتراف بكل الجامعات السورية الحكومية والخاصة بما فيها “جامعة دمشق – حلب – تشرين – الأندلس الخاصة”. 

مشيرة إلى أن الاعتراف يخص طلاب البعثات والنفقة الخاصة،لما فيه من تزوير في الشهادات المقدمة للدراسة في العراق، إذ سيتم يتم العمل بذلك اعتباراً من أول شهر أيلول القادم من السنة الجارية، للعام الدراسي 2022  -2023.

وبعد أن أثار البيان موجة استغراب، عادت السفارة لتنوّه أن  الاعتراف بالشهادات السورية ملغى بالنسبة لطلبة “النفقة الخاصة – طلبة الابتعاث”، وليس للطلاب الحاصلين على الشهادة السورية عن طريق التسجيل في الجامعات من خلال المفاضلة العامة. 

في سياق متصل، قال مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي لصحيفة موالية إن “الوزارة لم تبلغ بأي شيء رسمي حول سحب الجانب العراقي للاعتراف بالشهادة السورية، زاعماً أن ما يشاع سيتم التدقيق به ومتابعته عن طريق الخارجية والسفارة.

يذكر أن الفساد يتغلغل في مفاصل الحكومة السورية بما فيها التعليم، إذ تراجعت العملية التعليمية في سوريا منذ عام 2011، وانتشر تزوير الشهادات بشكل كبير، ما أثر على ترتيب الجامعات السورية، واعتماد الدول شهاداتها الجامعية أو الاعتراف بها.