Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بالأرقام.. سوريا تسجل أكبر عدد لضحايا الذخائر العنقودية في 2021

خاص – SY24

أكد “مرصد الذخائر العنقودية” التابع للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية، التقرير أنه في عام 2021، سجلت سوريا أكبر عدد من الضحايا من مخلفات الذخائر العنقودية المسجلة في أي بلد بالعالم.

وذكر المرصد في تقريره السنوي الخاص حول الذخائر العنقودية حول العالم، أن عدد ضحايا الذخائر العنقودية في سوريا بلغ 37 ضحية، بانخفاض عن عام 2020، البالغ عدد الضحايا فيه 147 من مخلفات الذخائر العنقودية، وهو أدنى عدد ضحايا بمخلفات الذخائر العنقودية تم تسجيله منذ عام 2012.

ولفت التقرير حسب ما تابعت منصة SY24، إلى أن الأطفال شكّلوا ثلثي ضحايا الذخائر العنقودية في عام 2021.

من جهته، أشار فريق الدفاع المدني السوري إلى أن فرقه شاركت في هذا التقرير عبر تقديم الإحصاءات والبيانات المتعلقة بشمال غربي سوريا، حيث يقوم فريقها بعمليات الإزالة والتخلص من الذخائر بما فيها الذخائر العنقودية.

وأشار إلى أن آلاف الذخائر غير المنفجرة من مخلفات قصف النظام وحليفه الروسي تنتشر في المناطق الزراعية وبين منازل المدنيين في شمال غربي سوريا، وتشكل تهديداً كبيراً على حياة السكان.

ولفت إلى أنه فرقه تسعى فرقنا جاهدة لإزالتها والتخلص من خطرها المميت، مبينا أنه تم توثيق استخدام النظام وروسيا لأكثر من 11 نوعاً من القنابل العنقودية.

ومنذ بداية العام الحالي وحتى يوم الجمعة 26 آب، وثقت فرق الدفاع المدني السوري 21 انفجاراً لمخلفات الحرب في شمال غربي سوريا، أدت إلى مقتل 17 شخصاً بينهم 5 أطفال وإصابة 24 آخرين بينهم 14 طفلاً وامرأة.

ومنذ بداية العام الحالي وحتى منتصف شهر آب الجاري، أجرت فرق (uxo) أكثر 780 عملية مسح غير تقني في أكثر من 260 منطقة ملوثة بالذخائر، وأزالت 524 ذخيرة متنوعة في 449 عملية إزالة، وقدمت الفرق 1080 جلسة توعية من مخاطر الألغام ومخلفات الحرب استفاد منها 20 ألف مدني من بينهم أطفال ومزارعون، حسب فريق الدفاع المدني السوري.

واعتبرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أن “سوريا من أسوأ دول العالم في كمية الألغام المزروعة منذ 2011 على الرغم من حظر القانون الدولي لاستخدامها”.

وأعربت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، عن قلقها البالغ من الألغام المنتشرة في مناطق متفرقة في سوريا والتي يذهب ضحيتها مدنيون من بينهم أطفال.

ونهاية العام 2021، نشر “مرصد الألغام الأرضية” (منظمة تتعقب الألغام الأرضية على مستوى العالم) تقريراً أكد فيه أن سوريا سجّلت الحصيلة الأعلى عام 2020 من ضحايا الألغام بـ 2729 ضحية (قتلى ومصابين) من أصل 7073 قتلوا أو أصيبوا في العالم أجمع.