Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات لبرنامج الأغذية العالمي من تخفيض المساعدات شمال سوريا

خاص – SY24

حذّر فرق “منسقو استجابة سوريا”، برنامج الأغذية العالمي من أي تخفيض جديد للمساعدات في الفترة المقبلة، لما سيسببه من عواقب سيئة جداً على المدنيين في الشمال السوري.

وأشار الفريق في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن هذا التحذير يأتي في ظل ارتفاع أسعار المواد والسلع الغذائية، والهشاشة الشديدة التي يمر بها المدنيون في المنطقة.

وأنذر الفريق من أن أي تخفيض في المساعدات الإغاثية الأممية، سيدفع آلاف الأسر الجديدة إلى مستويات جدبدة من الفقر المدقع.

وتحدث الفريق عن غياب الدعم بشكل كامل عن قطاع التعليم، مبيناً أن نسبة المستفيدين من المساعدات في قطاع المياه والإصحاح بلغت 16000 مستفيد فقط ، على الرغم من عشرات المناشدات لتحسين القطاع المذكور.

وحسب البيان، بلغ عدد المستفيدين من قطاع المأوى فقط 22% من المستفيدين، في حين ترزح مئات المخيمات تحت واقع انساني سيئ على كافة الصعد فيما يتعلق بالخدمات.

وفي قطاع المواد الغذائية لم تتجاوز نسبة الاستجابة المسجلة 39% بواقع 1.42 مليون نسمة، في حين أن تصريحات الأمم المتحدة تتحدث عن 3.6 مليون مدني بحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

وقبل أيام، أطلق “منسقو الاستجابة” تحذيرات من موجة غلاء غير مسبوقة في الأسعار تجتاح الشمال السوري خلال شهر آب/أغسطس الجاري.

وأشار الفريق حسب ما تابعت منصة SY24، إلى أن الآلاف من العائلات لم تعد قادرة على تأمين الاحتياجات الغذائية.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار المواد والسلع الغذائية والأساسية في مناطق شمال غرب سوريا يأتي مع انخفاض قيمة صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية.

ونهاية تموز الماضي، دق فريق “منسقو استجابة سوريا”، ناقوس الخطر محذراً من ارتفاع معدلات الفقر في الشمال السوري إلى مستويات جديدة.

يشار إلى أن أكثر من مليون ونصف مدني يقطنون في المخيمات أصبحوا عاجزين من تأمين أدنى احتياجاتهم اليومية، إضافة إلى انتهاء العمر الافتراضي لأكثر من 90% من مخيمات الشمال السوري، الأمر الذي يزيد من حجم الكوارث والأضرار الناجمة عن العوامل الطبيعية في المنطقة.