Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لبنان.. أربع عائلات فلسطينية سورية تناشد عدم إرجاعها لمناطق الأسد

خاص – SY24

ناشدت أربع عائلات فلسطينية المنظمات الدولية والأممية والحقوقية، لمنع ترحيلهم من قبل السلطات اللبنانية إلى سوريا.

وذكر مصدر في “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” لمنصة SY24، أن السلطات اللبنانية تنوي إعادة العائلات الأربع إلى سوريا بحجة دخولهم عبر الحدود البرية بطريقة غير نظامية إلى لبنان.

وأشار إلى أن هذا الإجراء يشكل خطراً على حياى هذه العائلات ويعرضهم للاعتقال من قبل قوات أمن النظام السوري، التي تعتبر الخروج من سوريا بدون موافقة أمنية مخالفة كبيرة وجريمة تستوجب المساءلة والتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية.

وأشار المصدر إلى أن العائلات المذكورة أعادتهم السلطات القبرصية إلى لبنان، الذي غادروا منه بحراً مع عدد من العائلات اللبنانية والفلسطينية.

وانطلقت العائلات الفلسطينية بحراً مساء يوم السبت الفائت لتصل إلى جزيرة قبرص حيث قامت السلطات القبرصية بترحيلهم مجدداً إلى لبنان، فيما أطلقت السلطات اللبنانية سراح الجميع باستثناء تلك العائلات، ومن المقرر تسليمهم صباح يوم الاثنين القادم للسلطات السورية.

ويبلغ عدد الفلسطينيين السوريين المقيمين في لبنان 29 ألف لاجئ، يعانون من أوضاع إنسانية مزرية نتيجة التدهور الاقتصادي والمعيشي وغلاء الأسعار وعدم توفر موارد مالية.

وبين الفترة والأخرى يُعرب عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي سواء من السوريين أو اللبنانيين عن تضامنهم مع الأسر السورية التي تحاول ركوب البحر إلى اليونان، وذلك بحثاً عن حياة أفضل في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بعموم لبنان.

كما يستنكر كثيرون استمرار الجيش اللبناني بمنع الراغبين من ركوب البحر والخروج من لبنان، في حين يتم غض الطرف عن الذين يدخلون بطريقة غير شرعية إلى لبنان عبر المنافذ الحدودية، حسب تعبيرهم.