Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات من خطر يهدد حياة النساء والأطفال في مخيمات الشمال

خاص - SY24

أنذر فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الخميس، من خطر يهدد حياة القاطنين في مخيمات الشمال السوري وبالأخص النساء والأطفال.

وذكر الفريق في بيان وصلت نسخة منه لمنصة SY24، أن حياة الأطفال والنساء في المخيمات لا زالت مأساوية، محذّراً من أن بقاءهم في المخيمات في ظل ارتفاع كبير في درجات الحرارة، الأمر الذي يهدد حياتهم بالخطر .  

وأضاف أن أكثر من 1.8 مليون نازح يعيشون في أكثر من 1.633 مخيم لاتتوفر فيها متطلبات التعامل مع العوامل الجوية المختلفة، إضافة إلى قدم الخيم وانتهاء العمر الافتراضي لها، مما يزيد المخاوف من إصابة العديد من الأطفال وكبار السن في المخيمات بضربات الشمس وظهور الأمراض الجلدية بشكل كبير. 

وأعرب الفريق عن مخاوفه من حدوث حالات وفاة بين النازحين نتيجة ارتفاع الحرارة وفي مقدمتهم الأطفال 

وأكد أن الكثير من النازحين ما يزالون غير قادرين على العودة  إلى مناطقهم الأصلية نتيجة تدمير منازلهم من قبل قوات النظام السوري وروسيا، فضلاً عن عدم توفر البنى التحتية الأساسية للخدمات وعدم استقرار الوضع الأمني.  

ودعا الفريق المنظمات الإنسانية إلى التحرك الفوري لتأمين متطلبات النازحين وخاصةً المياه في ظل الأوضاع الحالية، وتوسيع عمليات الاستجابة الإنسانية في ظل عجز كافة النازحين عن تأمين المستلزمات الأساسية بسبب ارتفاع أسعارها. 

ومطلع آب/أغسطس الماضي، أنذر فريق “منسقو استجابة سوريا” من كوارث تهدد نحو 90% من مخيمات الشمال السوري، وذلك بسبب الخيام المهترئة منذ فترة طويلة من الزمن. 

وذكر الفريق في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن أضراراً مادية كبيرة لحقت بعشرات الخيام ضمن مخيمات الشمال السوري، نتيجة عاصفة هوائية ورياح عالية السرعة في مناطق مختلفة من محافظة إدلب.

الجدير ذكره، أنه في مطلع العام الجاري، وصفت الأمم المتحدة منطقة المخيمات شمال سوريا بأنها “منطقة كوارث حقيقية”.

من جهته، يواصل نائب المنسق الأممي الإقليمي في الملف السوري “مارك كوتس”، وحسب ما تتابع منصة SY24  بشكل متواصل، تسليط الضوء ولفت أنظار المجتمع الدولي إلى معاناة السوريين شمال غربي سوريا.