Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

شرق سوريا.. تسجيل 3 وفيات بسبب تفشي مرض “الكوليرا”!

خاص – SY24

أعلنت هيئة الصحة التابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية”، اليوم السبت، عن تفشي مرض “الكوليرا” في مناطق شمال وشرق سوريا. 

وذكرت هيئة الصحة في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أنه تم رصد انتشار إصابات بمرض الكوليرا في الرقة والريف الغربي لدير الزور بكثرة. 

وأشارت الهيئة إلى أنها “سجّلت ثلاث وفيات بهذا المرض”، دون أي تفاصيل تتعلق بأماكن وقوع الوفيات. 

وناشدت الهيئة المنظمات الدولية على رأسها منظمة الصحة العالمية، لتقديم الدعم اللازم للحد من انتشار الكوليرا في عموم المنطقة. 

 

وأعرب سكان المنطقة عقب نشر البيان وتأكيد حالات الإصابة بمرض الكوليرا، عن مخاوفهم من وقوع حالات وفيات أخرى، مطالبين الجهات المعنية بالتحرك واتخاذ الإجراءات الاحترازية بشكل عاجل. 

 

وفي السياق ذاته، أعرب سكان المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري، عن مخاوفهم من وصول المرض وتفشيه هناك، خاصة وأن تلك المناطق تعاني من تهميش خدمي وصحي ملحوظ. 

 

وحسب مصادر طبية، فإن الكوليرا ينتقل عبر تناول طعام ملوث والماء ملوث مجهول المصدر، مؤكدة على ضرورة الالتزام بنظافة بالماء والصابون وغسل الخضار خاصة الورقية غير القابلة للطهي والتأكد من نظافة الطعام ومصدر مياه الشرب. 

 

ومن أبرز أعراض الكوليرا هي “الإسهال الحاد جداً الذي ينهك جسم المصاب خلال فترة قصيرة ويحتاج دخول مشفى وهو قابل للعلاج بطلب الرعاية الصحية الفورية، كما أنه ينتقل في حال عدم توفر شروط النظافة والاتصال المباشر بالمصاب واستخدام وأدواته”، حسب ذات المصادر.