Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

فرنسا تنهي “أمل العودة” لـ “رفعت الأسد”

خاص - SY24

بعد أسبوع من تثبيت القضاء الفرنسي على رفعت الأسد، حكم السجن نهائياً بحقه، والذي قضى بسجنه أربع سنوات، في قضية “مكاسب غير مشروعة”، استعادت “فرنسا” منه “وسام جوقة الشرف” الذي كانت قد منحته إياه في وقت سابق.

وفي التفاصيل التي رصدتها المنصة، وحسب تقرير لمحامي “رفعت الأسد” في بيان له، زعم أن “رفعت الأسد يشعر بأن فرنسا خذلته وهو الذي كان يقدر هذا البلد كثيراً، وقدم له العديد من الخدمات مما أكسبه وسام جوقة الشرف” حسب قوله، ما جعله يعيد هذا الوسام إلى “فرنسا”.

وفي سياق متصل، كانت محكمة التمييز الأسبوع الماضي في باريس، قد رفضت الطعن القانوني الأخير المتاح أمام “الأسد”، وحكمت عليه بعقوبة السجن أربع سنوات، كحكم نهائي صادر في حقه، وذلك بسبب قضايا الفساد وجمع أموال طائلة بطرق غير مشروعة، والتي تقدر ثروته بحوالى تسعين مليون يورو، كما أدين بتهمة غسل الأموال السورية، مع عصابة منظمة، بين عامي 1996 و2016، وطالته تهم أخرى تتعلق بـ “الاحتيال الضريبي”. 

فيما كان رد فعل الأخير على مسألة الحكم القضائي، بأن فرنسا لن تستعيد استقلالية قضائها فعلياً، ولن يكون هناك معنى للاحتفاظ بأرفع وسام فرنسي وهو وسام “جوقة الشرف”، وبالتالي تمت إعادته إلى فرنسا من قبل “الأسد “، حسب ما ذكره بيان المحامي. 

يذكر أن “رفعت الأسد” كان قد عاد إلى سوريا عام، 2021 بعدما أمضى 37 عامًا في فرنسا، استغلها بقضايا الفساد وتبييض أموال الشعب السوري المنهوبة.