Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ما علاقة مصير الأسد في سوريا بحرب روسيا على أوكرانيا؟

خاص – SY24 

اعتبر “جويل رايبورن” المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، أن مصير رأس النظام السوري “بشار الأسد” مرتبط بالأحدث الدائرة في أوكرانيا. 

وقال “رايبورن” في تغريدة رصدتها منصة SY24، إن “مصير بشار الأسد سيتحدد في خيرسون وشبه جزيرة القرم”. 

وأضاف أنه ” إذا خسر فلاديمير بوتين حربه في أوكرانيا، فسيخسر بشار الأسد في نهاية المطاف حربه في سوريا”. 

وتابع أنه “إذا سقط بوتين من السلطة في موسكو، فسوف يسقط الأسد من السلطة في دمشق”. 

وقبل أيام، اعتبر المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا “ستيفان شنيك”، أن خسائر وانتكاسة روسيا في أوكرانيا ستؤدي إلى إضعاف قدرتها العسكرية في سوريا.  

وقال “شنيك” في تغريدة على حسابه في “تويتر”، حسب ما تابعت منصة SY24، إن “خسائر روسيا العسكرية الأخيرة في بلدة ليمان بأوكرانيا، تظهر أن القوة العسكرية الروسية تتلاشى”.  

وأضاف قائلاً “يشير هذا إلى احتمال إضعاف الدعم الروسي للعمليات العسكرية في سوريا”.  

ووسط كل هذه التصريحات، يرى مراقبون أن “روسيا فشلت فشلا ذريعا في استنطاق الحالة السورية لتطبقها في أوكرانيا، لأن أوكرانيا تملك وزارة دفاع ورئيس منتخب فاعل وليس دمية”، حسب وصفهم.  

وكانت مصادر متطابقة أفادت مؤخراً، بأن “بوتين” عيّن الجنرال الروسي “سيرجي سوروفكين”، قائداً للعمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا.  

وأشارت المصادر إلى أن “سوروفكين” كان مسؤولاً عن العمليات العسكرية الروسية في سوريا، وهو أحد القادة الروس الذين شاركوا بتدمير “حلب” واكتسب صفة “جزارها”.  

وكانت منظمة” آفاز” العالمية حملة إلكترونية ضخمة تهدف إلى حشد ملايين الأصوات، وذلك للمطالبة بمحاسبة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” على الجرائم التي ارتكبها في سورية سابقا وفي أوكرانيا حاليا.