Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

من جديد.. سوريا تتذيل القائمة وفق مؤشر السلام العالمي

خاص - SY24

تستمر سوريا وبسبب تعنت النظام السوري وحلفائه وانعكاس ذلك على أوضاع السوريين معيشياً واقتصادياً، بتذيل أي قائمة تصدر عن جهات دولية وأممية.

وفي آخر المستجدات التي وصلت لمنصة SY24، احتلت سوريا المركز قبل الأخير، وفقًا لمؤشر السلام العالمي على المستوى العربي، الذي نشره معهد الاقتصاد والسلام في نسخته لعام 2022.

ويستند المؤشر إلى بيانات تحليل الاتجاهات السائدة في قياس مستوى السلام في العالم، وقيمته الاقتصادية، وطرق تنمية المجتمعات المسالمة.

وأشار المعهد إلى أن قطر جاءت في المرتبة الأولى عربيًا والـ22 عالميا، لتليها الكويت على المستوى العربي، ثم الأردن، والإمارات، وسلطنة عُمان، لتنضم هذه الدول في المؤشر ضمن فئة الدول ذات المستوى العالي من السلام.

وذكر المعهد أن اليمن جاءت كدولة أقل سلماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الثاني على التوالي، وهو المركز الذي شغلته سوريا منذ 2014، ليصنف اليمن أيضا كثاني أقل الدول في مستوى السلام على الصعيد العالمي بعد أفغانستان.

في حين بقيت آيسلندا الدولة الأكثر سلامًا في العالم، وهي المكانة التي احتلتها منذ عام 2008، وانضمت إليها نيوزيلندا، وايرلندا، والدنمارك، والنمسا في صدارة المؤشر.

ومن جهة أخرى، شهدت خمس دول أكبر تدهور في مؤشر السلام، وهي أوكرانيا، وغينيا، وبوركينا فاسو، وروسيا، وهايتي.

ومطلع العام الجاري، حلّت سوريا في المرتبة الأخيرة عربيًا وفي المراتب المتدنية عالميًا على “المؤشر السنوي للديمقراطية”، وذلك بسبب “نظامها الاستبدادي” إلى جانب دول أخرى مثل “ليبيا واليمن”. 

وجاء ذلك بحسب ما نشرت  وحدة الاستقصاء في مجلة “الأيكونوميست” البريطانية، والتي أشارت إلى أن سوريا جاءت في المرتبة 18 والأخيرة عربيًا، وفي المرتبة 162 عالميًا على “مؤشر الديمقراطية للعام 2021″، بسبب “نظامها الاستبدادي”. 

يشار إلى أن سوريا احتلت، مطلع العام الجاري أيضاً، المرتبة الأخيرة من بين 165 دولة، من حيث “جودة الحياة لعام 2021″، بحسب ما أعلنت عنه مجلة CEOWORLD الأمريكية. 

وأواخر العام 2021، صُنفت سوريا بين أسوأ الدول عربيًا وعالميًا في مؤشر المرأة والسلام والأمن لعام 2021 – 2022، وفقًا لتقرير جديد نشره معهد المرأة والسلام والأمن التابع لجامعة جورج تاون الأمريكية.

 

ونهاية 2020، حلّت سوريا في قاع الترتيب العالمي لمؤشر الحرية لعام 2020، وفق مؤسسة “كاتو للأبحاث”، حيث أظهرت الدراسة احتلال سوريا المركز الأخير 162 سبقتها السودان في المرتبة 161 وفنزويلا 160، واليمن 159، وإيران 158.