Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

من يضغط على قسد لإخراج السوريين من مخيم الهول؟

خاص - SY24

أكد “مضر الأسعد” المتحدث باسم “مجلس القبائل والعشائر السورية”، اليوم الأربعاء، أن ضغوطاً يمارسها التحالف الدولي على قوات “قسد” لإخراج العائلات السورية من مخيم “الهول” بريف الحسكة شرقي سوريا.

وقال “الأسعد” في تصريحات لمنصة SY24، إن “مخيم الهول أصبح بؤرة للفساد والإرهاب والقتل في منطقة الجزيرة والفرات”.

وأضاف “حالياً يتواجد في المخيم حوالي 20 ألف طفل، وهؤلاء أصبحوا مشروعاً للإرهاب في المستقبل، إضافة إلى تنامي التطرف في المخيم”.

وتابع أنه “بسبب الفساد والسرقات التي تتم، توقفت الكثير من المنظمات عن تقديم الدعم بأنواعه للمخيم، وهذا الأمر جعل التحالف الدولي يفكر بإغلاق المخيم وتسليم القاطنين في المخيم إلى دولهم”.

 

وأشار إلى أن “المخيم يسبب أرقاً وتعباً للتحالف الدولي بسبب ما يجري فيه، ولذلك حاليا يضغط التحالف لإخراج العائلات السورية من داخله”.

ولفت إلى أن “هناك ضغوط كبيرة من قبل شيوخ العشائر ومن قبل القيادات السياسية السورية في الداخل والخارج على التحالف الدولي، لإخراج العائلات السورية من المخيم باتجاه قراهم وبلداتهم”.

وأمس الثلاثاء، أكدت مصادر محلية أن قوات “قسد” تستعد خلال الفترة المقبلة لتسجيل أسماء العائلات السورية الراغبة بالخروج من مخيم “الهول”، وذلك بعد الانتهاء من تخريج دفعة عائلات من أبناء مدينة “منبج” وريفها.

وأشارت مصادرنا إلى أن “قسد” تعتزم تسجيل أسماء سكان دير الزور والرقة والحسكة، لتجهيز خروجهم من المخيم.

وأوضحت مصادرنا أن “هذه العائلات يتم إخراجها بكفالات عشائرية، وقد تم اعتماد هذه الآلية منذ عام 2019 تقريباً”، مشيرة إلى أن “إدارة المخيم لم تتلق حتى الآن أي تعليمات جديدة بخصوص إخراج جميع السوريين من مخيم الهول”.

يشار إلى أن مخيم “الهول” الذي يقع جنوب شرق الحسكة بالقرب من الحدود العراقية، يؤوي نحو 65 ألف نازح منهم من الجنسية العراقية، يفتقرون لأدنى مقومات الحياة الإنسانية والمعيشية.