Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الحسكة.. ما الأسباب وراء نقل عناصر داعش من سجن لآخر؟

خاص – SY24

أكدت مصادر من محافظة الحسكة شرقي سوريا، نقل مجموعة من سجناء تنظيم “داعش” من سجن “غويران” داخل مدينة الحسكة، إلى سجن آخر في مدينة “الشدادي” بريفها، لافتة إلى أن العدد يقر بنحو 100 عنصر.

وذكر مصدر ميداني من تلك المنطقة لمنصة SY24، أن عملية نقل السجناء تمت، خلال اليومين الماضيين، وبالتنسيق بين التحالف الدولي و”قوات سوريا الديمقراطية”.

واختلفت الروايات حول الأسباب التي أدت إلى نقل عناصر “داعش” من سجن لآخر، إذ ذكرت بعض المصادر ، وحسب ما رصدت منصة SY24، أن “أغلب السجناء الذين تم نقلهم إلى مدينة الشدادي، من الجنسية العراقية وتم نقلهم وفق لوائح أسمية تم تجهيزها مسبقاً، إذ أن التحالف يسعى إلى تقسيم السجناء بهدف منع أي عمليات استعصاء أو فوضى داخل السجون التي تقوم قوات قسد بإدارتها”.

في حين ذكرت مصادر أخرى لمنصة SY24، أن “من يتم نقلهم هم عناصر يحاولون الهرب من سجن الصناعة الموجود في حي غويران، ومن أجل ضبط عملية منع فرارهم فإنه يتم نقلهم إلى سجون أخرى”.

وبين الفترة والأخرى ينفذ عناصر “داعش” استعصاء داخل سجن “الصناعة” في حي “غويران” داخل مدينة الحسكة، حيث شهد السجن ومنذ حزيران/يونيو 2020، وحتى أيلول/سبتمبر 2020، العديد من حالات الاستعصاء.

يشار إلى أن سجن “الصناعة” مضى على إنشائه 3 سنوات بعد استيلاء ميليشيا “قسد” على المعهد الفني والثانوية الصناعية وتحويلهما لسجن مخصص لعناصر تنظيم “داعش” أطلق عليه اسم “الصناعة”، في حين يوجد سجن آخر يضم معتقلين من “داعش” داخل حي غويران في الحسكة.