Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

حملة اللقاح شمال سوريا.. تفاصيل جديدة وتحذيرات من “حرب الشائعات”

خاص - SY24

أكدت مصادر طبية، أنها تواجه “حرب شائعات” بالتزامن مع انطلاق حملة اللقاح ضد فيروس كورونا في الشمال السوري.

وقال مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد” في تصريح خاص لمنصة SY24، “نحن نواجه حرب شائعات وهي حرب متوقعة على أي لقاح، مع العلم أننا التزمنا بالتعليمات العالمية للقاح”.

وأضاف أن “اللقاح نفسه يتم أخذه في بريطانيا والمسألة ليست من الغرب أو ما له علاقة بالمؤامرة، ونحن جاهزون لمصارحة الإعلام بكل شيء، إذ لسنا مضطرون لتلقيح المدنيين إذا لم يكن اللقاح آمن، وأنا عن نفسي أخذت اللقاح وأشعر بألم فقط مكان الحقن وألم بالكتف”.

وتابع قائلاً: إن “الخوف من الجلطات هو كلام غير دقيق، إذ يسبب اللقاح خثار (جلطة دموية) بحالات نادرة جدا أي 1 بالـ 100 ألف علميا وطبيا”.

وبالنسبة لما يتم تداوله، بأن هناك دول أوقفت استيراده “فهذا كلام سياسي وكذب، إذ إن الهند اليوم تحارب الشركات لكي توزع لشعبها، في حين أن الأوربيين حاربوا لقاح استرازينيكا لأنه لم تصل الدفعات إليهم كما هو مطلوب، وهذا ما حصل معنا في الشمال إذ كنا نتوقع وصول مليون جرعة لقاح”.

وفيما يخص تفاصيل الحملة، بعد أن انطلقت في الأول من أيار/مايو الجاري، في مدينة إدلب وفي منطقة أعزاز، أوضح مصدرنا أنه “غداً في التاسعة صباحا ستبدأ جلسات اللقاح في عموم المراكز وعددها 35 مركز شمال غرب سوريا”.

وذكر أنه سيكون في كل مركز 4 ملقحين، وهناك 59 طبيباً للتعامل مع الآثار الجانبية، بالإضافة إلى لجنة علمية مؤلفة من 3 أطباء على مستوى عال من الخبرة والاختصاص، وجميعهم على أهبة الاستعداد لحملة اللقاح، مبيناً أن هذه الإحصائيات والأرقام عن منطقة إدلب فقط.

من جهته أكد الدكتور “ياسر نجيب” رئيس “فريق لقاح سوريا” لمنصة SY24، أن “الحملة تسير كما يخطط لها، وبدأنا بفريقين واحد في إدلب وآخر في أعزاز”.

وأضاف “اليوم ستنطلق الحملة بـ 80 فريق بكل المحرر، ما عدا مدينة عفرين كونها ستتأخر إلى ما بعد عيد الفطر”، موضحاً أن “الأعداد المستهدفة هي 53800 في الجولة الأولى”.

وفيما يخص الشائعات والمخاوف من اللقاح، قال “نجيب”: “نحاول تفادي الشائعات والمخاوف تدريجيا، وهذا أمر طبيعي كون اللقاح جديد والفئة المستهدفة جديدة”، لافتاً إلى أن “هناك بعض الأشخاص ترددوا وطلبوا تأجيل اللقاح لعدة أيام، ولكن لاحقا سيكون الوضع أفضل والإقبال سيكون أكبر”.

وفي 21 نيسان/أبريل الماضي، أعلن مصدر طبي في الشمال السوري، أن اللقاح الخاص بفيروس كورونا وصل إلى المنطقة، مشيرا إلى أن هذه هي الدفعة الأولى من اللقاح.

وأوضح في تصريح خاص لمنصة SY24، أن “53 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا دخلت إلى منطقة إدلب شمال غربي سوريا”، مضيفاً أن “الدفعة الأولى من اللقاح سوف تستهدف 27 ألف عامل صحي”.

ومساء الأحد، أعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة الأولية، عن وصول عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الشمال السوري إلى 22033 حالة، والشفاء 20015 حالة، والوفيات 655 حالة.