Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا: إرسال المعارضة السورية لأسماء لجنة الدستور مسؤولية تركيا

روسيا: إرسال المعارضة السورية لأسماء لجنة الدستور مسؤولية تركيا

وكالات – SY24

قال رئيس مجلس الأمن الدولي في السفير الروسي، فاسيلي نيبيزيا بعد استلام روسيا الدورة الجديدة لشهر يونيو إنه من المتوقع أن ترسل المعارضة السورية إلى الأمم المتحدة الأسماء المرشحة لعضوية لجنة الدستور.

وأكد نيبيزيا، في مؤتمر صحفي بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، أن حكومة النظام السوري أرسلت بالفعل قائمة الأسماء الخاصة بلجنة الدستور.

واعتبر نيبيزيا أن مسؤولية دفع المعارضة السورية لإرسال قائمتها إلى ديميستورا يقع على عاتق الجانب التركي.

وتم الاتفاق على تشكيل اللجنة، التي ستعيد كتابة الدستور، خلال مؤتمر حول سوريا في منتجع سوتشي الروسي، في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وفي الصدد؛ أكّد “أحمد العسراوي” عضو هيئة التفاوض العليا التابعة للمعارضة السورية، أن الهيئة بدأت في العمل على إعداد قائمة المرشحين للجنة الدستورية لتقديمها إلى الموفد الأممي، ستيفان ديميستورا.

وأضاف العسراوي في تصريحات صحفية، أن القائمة ستضمّ شخصيات من داخل الهيئة ومن خارجها، لكن من الكتل المشكلة للهيئة.

ولفت العسراوي إلى أنه حتى اللحظة ليس هناك إيضاحات حول العدد النهائي للجنة الدستورية، وأوضح أنه يتم التعامل مع القضية وفق التسريبات التي تصل، إذ لم تجب الأمم المتحدة عن التفاصيل المتعلقة بهذا الجانب.

وقال “بمفهومنا مهمة اللجنة وضع دستور جديد للبلاد، أما المبادئ العامة الموجودة في كل دساتير العالم، لا أعتقد أنه سيكون خلاف حولها بين المعارضة والنظام”.

وأعلن ديميستورا، مؤخرا، أنه سيختار لعضوية اللجنة نحو 50 شخصاً، بينهم أنصار لنظام والمعارضة فضلا عن مستقلين، فيما تأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجة على طريق إنهاء الصراع الدموي الدائرة في سوريا منذ 2011.