Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

داعش ينشط في الجنوب السوري.. 34 هجوماً في 7 أشهر!

خاص – SY24

تبنى تنظيم داعش 34 هجوماً في الجنوب السوري، قال إنها أسفرت عن مقتل 51 شخصا يتوزعون بين محافظات درعا والقنيطرة والسويداء، خلال الأشهر السبعة الماضية.

وأعلن التنظيم أن مجموعاته الأمنية نفذت خلال الأشهر السبعة الماضية، عمليات أسفرت عن مقتل 51 شخصا، بينهم عناصر في قوات النظام السوري وآخرون متعاونون معه، وفقا لما نقلته وسائل إعلامه.

ومن بين القتلى ضباط في قوات النظام بالقنيطرة ودرعا، إضافة إلى مدني من أبناء محافظة السويداء المجاورة لدرعا، بحسب التنظيم.

ونشر التنظيم صورا تظهر جثثا لأشخاص قُتلوا خلال عمليات نفذها جنوبي سوريا، من بينهم عناصر في قوات النظام السوري، إلى جانب مدنيين اتهمهم التنظيم بالتعامل مع النظام.

وخلال الأسبوعين الماضيين، كثّف التنظيم عملياته بمعدل 14 عملية في مناطق شمال وشرق سوريا، وذلك رغم الحملات الأمنية الموسعة المضادة التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية بدعم من قوات التحالف الدولي ضده.

فيما حذر مسؤولون عسكريون ومصادر بالأمن القومي الأميركي من أن عودة تنظيم داعش التي لطالما كانت هناك مخاوف بشأنها قد تحدث في 2023، في ظل ظروف مهيأة بالشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2022 الماضي، حصلت منصة SY24 على أول تعليق حصري من مصدر خاص داخل “اللواء الثامن”، حول مقتل زعيم تنظيم داعش المدعو “أبو الحسن الهاشمي القرشي” قبل أيام في مدينة جاسم غربي محافظة درعا.

وأكد المصدر في حديثه، أن محاربة الإرهاب وكل ما يهدد حياة المدنيين في محافظة درعا، يعد أولوية بالنسبة لقادة وعناصر “اللواء الثامن” منذ عام 2015، عندما كان تحت مسمى “فرقة شباب السنة” ومن ثم “قوات شباب السنة” وهنا نفذ العديد من الأعمال العسكرية ضد تنظيم داعش والفصائل مرتبطة به، إلى حين حدوث الحملة العسكرية على محافظة درعا، والتي أفضت إلى تسوية بين المعارضة والروس.

وحسب ما قاله المصدر، فإن “اللواء الثامن لاحق خلايا تنظيم داعش، ونفذ عدة عمليات أمنية ضدهم، وفي مطلع شهر تشرين الأول الماضي، وصلت معلومات للواء عن وجود عدد من قيادات داعش في منطقة جاسم ومحيطها، وهنا استعان اللواء بمجموعات محلية من أبناء المنطقة لقتال التنظيم، و ضمت كلاً من عناصر سابقين في المعارضة، دون تدخل أي قوات حكومية من قبل النظام”.