Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“عشرون يوماً على الزيت والزعتر”.. الفقر يطال الفنانين السوريين! 

خاص - SY24

ظهر الفنان السوري “هاني شاهين” في مقابلة مرئية مع الصحفي “عطية عوض” ضمن برنامج “إنسان”، اشتكى فيه الفنان من أوضاعه الاقتصادية الصعبة، وضيق الحال.

وشرح أن أوضاعه المادية باتت صعبة إلى درجة كبيرة، مؤكداً أنه يعيش وزوجته على الزيت والزعتر منذ عشرين يوماً. أما فيما يخص الفاكهة، فأكد شاهين أنه لا يعرفها منذ أكثر من سنة”.

أما عن أوضاعه الصحية، فكشف شاهين أنه يعاني من مشكلة في السمع لا تُحل بسبب نقص تروية في الدماغ والقلب.

وقال باللهجة السورية: “عم أتدين ووصلت لدرجة ما عاد أقدر لأنه كثرت الديون وبعت سيارتي، وهذا جزائي أن كل شيء قدمته ببلاش، وجزائي بآخر عمري أموت شحادا”.

كما أوضح الفنان السوري أن راتبه كان 25 ألفاً، في حين أن كيلوغرام اللحمة بـ15 ألفًا، متسائلاً: “كيف بدو يعيش الفنان بقية عمره إذا حق البيضة 900 ليرة”.

https://www.youtube.com/watch?v=JGWCKEaB0gs

وما إن مرّت 30 دقيقة تماماً على عرض الحلقة، حتى أعلن الإعلامي المضيف أن اتصالات كثيرة وصلته تعرض المساعدة على الفنان الشهير.

وأوضح الإعلامي الخبر الأهم، وهو أن الفنان سيشارك في رمضان القديم بأعمال فنية، مؤكداً أن شركات إنتاج كثيرة تواصلت معه لهذا الغرض.

وحمّل سوريون مسؤولية الأوضاع التي دفعت بملايين السوريين إلى حافة الفقر والجوع إلى “بشار الأسد”، كونه المسؤول الأول عن تدمير البلاد وتجويع السوريين، وتدمير الاقتصاد السوري نتيجة تشبثّه بالسلطة.

وقال الصحفي “قتيبة ياسين” في تسجيل نشره على تويتر تعليقاً على تصريحات الفنان هاني شاهين: “مؤلم جداً ما وصلنا إليه في سوريا، يأتي الألم من كون أن هذه الطبقة من الفنانين تمتلك مزايا خاصة ويعيشون بهذه الطريقة، فكيف الإنسان العادي يعيش في سوريا”.

وأضاف ياسين متسائلاً: “يقول شاهين إن راتبه التقاعدين 50 ألف ليرة سورية، ويعمل في مسلسل إذاعي يحصل على 70 ألف، أما 50 ألف فهذا لا يساوي ثمن كيلو اللحمة في سوريا الذي وصل إلى 60 أو 70 ألف، أما كيلو البن 50 ألف، فتخيل أن شخصاً ما راتبه الشهري كله ممكن فقط يشتري كيلو بن”.

https://twitter.com/k7ybnd99/status/1621049705722683393

واختتم قائلاً: “السبب كلنا نعرفه، بشار الأسد، سوريا من سيء إلى أسوأ طالما بقي بشار الأسد، هذه حقيقة كلنا نعرفها مؤيدين ومعارضين وحتى بشار الأسد نفسه يعرف هذه الحقيقية، ممكن إذا دعمته كل من روسيا وإيران والإمارات ممكن يحافظ على المستوى السيء جداً الحالي الموجود”. مؤكداً: “البعض يتساءل، هل يوجد أسوأ من هذا الحال؟ نعم، مع بشار الأسد لا يوجد قاع، دائماً يوجد أسوأ”.

يشار إلى أن شاهين كان شارك في العديد من الأعمال الإذاعية والمسرحية والتلفزيونية المعروفة أبرزها: “مرايا” و”أنا عايزة مليونير” و”شلون الله بدو يوفقنا” و”باب الحارة”، وغيرها الكثير.