Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

انهيار منزل في جنديرس.. وتنبيه من المباني الآيلة للسقوط شمال سوريا

خاص-SY24

أطلق فريق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، اليوم الأحد، تحذيراً للقاطنين في الشمال السوري من خطورة الاقتراب من المباني الآيلة للسقوط جراء الزلزال واستمرار الهزات الارتدادية.

 

جاء ذلك عقب انهيار أجزاء من منزل متصدع جراء الزلزال في مدينة جنديرس شمالي حلب، حيث عملت فرق الدفاع المدني على تحديد المكان ليتم تأمينه.

 

وأكد الفريق على المدنيين بضرورة الابتعاد عن الأبنية والمنازل المتصدعة والجدران الآيلة للسقوط، وإبلاغ فرق الدفاع المدني فوراً ليتم تأمينها وإنهاء خطرها.

 

ونبّه الدفاع المدني إلى استمرار الهزات الارتدادية حتى اليوم، بعد الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق شمال غربي سوريا يوم 6 شباط/فبراير الجاري.

 

وبلغ عدد الأبنية المهدمة بالكامل إثر الزلزال في جنديرس، 278 بناء، فيما بلغ عدد الأبنية المتضررة والمهددة بالسقوط 1110 بناء، حسب المجلس المحلي للمدينة.

 

وأشار محلي جنديرس إلى أن عدد الوفيات في المدينة جراء الزلزال، وصل إلى 110 حالة وفاة.

 

وأكد محلي جنديرس أن هناك حاجة ماسة لتأمين خيام للمتضررين استكمالا لما تم إنشاؤه من مراكز إيواء، بهدف الوصول إلى تأمين 1050 عائلة متضررة من الزلزال.

 

كما أن الحاجة ملحة لتأمين المواد الإغاثية وتأهيل المأوى للمتضررين، إضافة إلى تأمين حليب وأغذية الأطفال واحتياجاتهم، يضاف إلى ذلك المطالب بدعم محطات المياه بالمحروقات للعمل على ضخ المياه للمدنيين.

 

ودعا محلي جنديرس المنظمات المحلية والدولية، إلى العمل على ترميم المدارس والبلغ عددها 21 مدرسة، والتي تصدعت وتشققت بشكل جزئي جراء الزلزال.

 

وعقب الزلزال الذي ضرب المنطقة في الـ 6 من الشهر الجاري، أعلن محلي جنديرس المدينة منطقة منكوبة نظراً لحجم الخسائر البشرية والمادية فيها، في حين أعلن الدفاع المدني أن منطقة شمال غربي سوريا بأكملها منطقة منكوبة.