Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تعلن عن اجتماع مرتقب بحضور تركيا وإيران بشأن سوريا

خاص – SY24

نقلت وسائل إعلام رسمية، الأحد، عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله إن وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام السوري يرتبون لعقد اجتماع جديد.

ونسبت الوكالة إلى بوغدانوف القول في مقابلة أجريت معه: “يوجد على جدول الأعمال الآن تنظيم اجتماع رباعي لمسؤولي الشؤون الخارجية”.

وأضاف من دون الخوض في التفاصيل أن الاستعدادات جارية له.

وأشار بوغدانوف إلى تصريح سابق لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال فيه إن روسيا تدعم مشاركة إيران في أية محادثات أخرى لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

يأتي هذا الاجتماع المرتقب، بعدما أجرى، في ديسمبر/كانون الأول 2022، وزراء دفاع روسيا وتركيا والنظام السوري محادثات في موسكو لمناقشة الملف السوري، وهو تطور اعتُبر بمثابة بداية لتطبيع العلاقات بين تركيا والأسد.

وكان مسؤول تركي كبير، قد قال في يناير/كانون الثاني 2023، إن تركيا وسوريا وروسيا تستهدف عقد اجتماع وزراء خارجيتها، وكان مقرراً أن يُعقد هذا الاجتماع في يناير/كانون الثاني الماضي، لكنه لم يحدث. 

ولا تدعم الولايات المتحدة الأمريكية الدول التي تعيد علاقاتها مع الأسد، ودعت مراراً إلى عدم تطبيع العلاقات معه، إذ تفرض أمريكا عقوبات على النظام بسبب عمليات القتل التي ارتكبتها قواته في سوريا.