Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

نواب أمريكيون ينتقدون بايدن: الرد على الميليشيات ضعيف شرقي سوريا

خاص – SY24

انتقد نواب أمريكيون، الرد العسكري لإدارة الرئيس جو بايدن، على القصف الذي استهدف قواعد أمريكية في سوريا بالصواريخ والمسيرات الإيرانية، وأسفر عن مقتل مقاول أمريكي وإصابة آخرين، معتبرين أنه جاء “متأخراً وغير كاف”.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام، إن “بايدن يدين لأولئك الأمريكيين الذين يقاتلون المتطرفين بالرد بقوة على أي هجوم عليهم وعلى موقفهم من قبل وكلاء إيران”.

وأضاف في تغريدة على “تويتر”: “من الواضح أن الاستجابة الضعيفة وغير المؤكدة للهجوم الأولي لم تنجح”، معتبراً أن بايدن وفريقه للأمن القومي قد “خذلوا أمريكا”.

وتساءل النائب إرنست إن، عبر “تويتر”: “وكلاء إيران العسكريين هاجموا الأميركيين ما يقرب من 80 مرة. ماذا فعل الرئيس بايدن حيال ذلك؟ تمسكوا بإيران على أمل التوصل إلى اتفاق نووي خيالي ومعيب، وفشلوا في ضرب النظام الإيراني حيث يؤلمهم”.

من جهته، اعتبر السيناتور توم كوتون، أن ضربات بايدن الانتقامية “كانت قليلة جداً ومتأخرة للغاية”، مشيراً إلى أن “الإدارة الأمريكية فشلت في الرد على العديد من الهجمات من وكلاء إيران حتى قبل غارة الطائرات المسيرة الخميس الماضي”.

وتشهد المنطقة الشرقية تطورا ميدانيا غير مسبوق عنوانه الأبرز قصف متبادل بين الميليشيات الإيرانية وقوات التحالف الدولي، بالتزامن مع تهديد شديد اللهجة من الرئيس الأمريكي جو بايدن لإيران وميليشياتها.

 

وفي التفاصيل، تعرضت مواقع عسكرية تابعة لميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني، فجر اليوم السبت، لضربات جوية أميركية خلّفت قتلى وجرحى.

 

وجاءت الغارات الأميركية بعد هجوم بطائرة دون طيار، أمس الجمعة، أسفر عن مقتل أمريكيّ وإصابة 6 آخرين، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”.

واستهدف هجوم بالقذائف الصاروخية قاعدتين أمريكيتين في محيط حقل العمر النفطي ومحيط حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور.

 

من جهته، هدد الرئيس الأميركي جو بايدن، إيران بالرد بقوة لحماية جنوده، وذلك بعد تصعيد عسكري بين الطرفين في سوريا.

 

وقال بايدن في خطاب له، إنه لا يسعى إلى صراع مع إيران، لكنه حذر من عواقب شن القوات المدعومة من طهران هجمات على الأفراد الأميركيين.

 

وأعلن الجيش الأمريكي عن إصابة 6 من جنوده ومقاول بجروح، جراء الهجمات الصاروخية التي استهدفت قواعده في سوريا من قبل الميليشيات المدعومة من إيران، لافتاً إلى نقل الجرحى إلى العراق لتلقي العلاج.