Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

خلايا داعش تعود لاستهداف مستثمري آبار النفط شرق سوريا

خاص-SY24

عاد تنظيم داعش وخلاياه النائمة لاستهداف مستثمري النفط في مناطق سيطرة قسد شرقي سوريا، بالتزامن مع استمرار التحالف الدولي وقوات قسد بملاحقة هذه الخلايا.

وفي المستجدات، استهدف مسلحون مجهولون يُعتقد أنهم خلايا تنظيم داعش، منزل مستثمر آبار نفطية ببلدة ذيبان بريف دير الزور الشرقي، بالقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة.

وأفاد أبناء المنطقة وفق ما تم تداوله، بأن مسلحين مجهولين يستقلون دراجات نارية استهدفوا بقذيفتين صاروخيتين منزل أحد مستثمري الآبار النفطية في حي حاوي ذيبان شرقي المدينة.

وكان اللافت للانتباه، هو اندلاع الاشتباكات بالأسلـحة الرشاشة بين المسلحين الذين نفذوا الهجوم وأصحاب المنزل، قبل أن ينسحب المهاجمين وتقتصر الأضرار على الماديات.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن المستثمر المستهدف تلقى عدة تهديدات من عناصر داعش قبل أيام، وذلك بسبب رفضه دفع الزكاة للتنظيم، حسب تعبيرها.

ومنذ مطلع العام الجاري، كان من الملاحظ الهجمات التي شنها داعش وخلاياه على مستثمري آبار النفط شرقي سوريا، في حين ترى مصادر مقربة من قسد أن التنظيم يلجأ إلى شن حرب اقتصادية، بدأت بفرض الزكاة على مستثمري الآبار النفطية لتمويل نفسه، وفق كلامها.

ورغم الحملات الأمنيّة المكثّفة التي تشنها قوات قسد والتحالف الدولي في مناطق شمال وشرق سوريا، إلا أن تنظيم داعش لازال يكثّف من عملياته في المنطقة.

وحسب مصادر لمنصة SY24، فإن أهالي المنطقة طالبوا قسد مؤخراً، بتكثيف دورياتها في المنطقة وبالذات في محيط الآبار النفطية والأراضي الزراعية أثناء عمليات الحصاد وفي الأسواق المحلية أيضاً، خوفاً من قيام خلايا داعش بالتسلل إلى تلك المناطق واستهدافها للضغط على الأهالي وإجبارهم على دفع “الزكاة” لهم، وهو ما يرفضه سكان ريف دير الزور.