Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات من كوارث محتملة في حال توقف إدخال المساعدات للشمال

خاص - SY24

حذّر فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الخميس، من الكوارث المحتملة في حال لم يتم تمديد قرار إدخال المساعدات الأممية إلى الشمال السوري بسبب “الفيتو” الروسي.

وأعرب الفريق في بيان له، عن أمله ومع بدء العد التنازلي لانتهاء القرار، في أن يتمكن المجتمع الدولي من إصدار قرار جديد، وذلك لمنع الكوارث المترتبة عن توقف دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

وأشار إلى أن هناك العديد من الخيارات المتاحة أمام المجتمع الدولي، والتي ويمكن العمل عليها خلال الساعات المتبقية من عمر القرار 2672 /2023، بعيداً عن ما يسميه المجتمع الدولي الالتفاف على الفيتو الروسي المحتمل، من خلال آليات جديدة تزيد من انحدار العمل الإنساني في سوريا.

ولفت البيان إلى “الهشاشة الشديدة” التي يمر بها ملايين المدنيين في المنطقة، وخاصة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب الشمال السوري بداية العام الحالي، ووصول مئات الآلاف منهم إلى نقطة الانهيار.

وتساءل الفريق “هل سيسمح المجتمع الدولي بتحويل النظام السوري للمساعدات الإنسانية إلى سلاح لارتكاب المزيد من الفظائع؟”.

وتتوجه الأنظار بعد أيام قليلة إلى القرار الذي سيصدر عن مجلس الأمن والأمم المتحدة بخصوص تمديد آلية المساعدات إلى الشمال السوري، وذلك مع اقتراب انتهاء تفويض القرار الأممي واقتراب موعد التصويت على تمديد الآلية بتاريخ التاسع من الشهر الجاري.

وقبل أيام، أعربت “آن سنو” الممثل البريطاني الخاص لسورية عن قلقها مع قرب انتهاء آلية إدخال المساعدات إلى الشمال السوري عبر معبر “باب الهوى”، مؤكدة أن سكان تلك المنطقة بحاجة ماسة للمساعدات الأممية.

وتفاعل عدد كبير من الناشطين السوريين داخل سوريا وخارجها مع دعوات المسؤولة الأممية، وتسليطها الضوء على معاناة القاطنين في الشمال السوري.

ومطلع العام الجاري 2023، مدد مجلس الأمن الدولي من جديد ولمدة ستة أشهر إضافية الآلية العابرة للحدود لإدخال المساعدات الإنسانية، بالتزامن مع فشل روسيا في إشهار “الفيتو” في وجه هذا القرار.