Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات لطالبي اللجوء السوريين إلى أوروبا 

خاص-SY24

أطلق ناشطون حقوقيون ومهتمون بملف اللاجئين والمهاجرين السوريين، تحذيرات لكل من يحاول الوصول إلى أوروبا عبر سلكهم طريق بلغاريا.

وحذّر مصدر في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية في حديثه لمنصة SY24، اللاجئين الفلسطينيين والمهاجرين السوريين بعدم سلوك طريق بلغاريا باتجاه صربيا.

يأتي ذلك بعد تزايد حالات الوفاة بين طالبي اللجوء الذين يحاولون الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، وخصوصا في غابات بلغاريا.

وذكر المصدر أن المهاجرين يتعرضون للعنف والابتزاز والتهديد من قبل عصابات مسلحة وشرطة الحدود البلغارية، وأن بعضهم يموتون جراء ارتفاع درجات الحرارة ونقصها أو الجوع أو المرض في الغابات المظلمة.

وأشار إلى أن هناك العديد من شهادات اللاجئين الفلسطينيين الذين تعرضوا لانتهاكات في بلغاريا، التي تشكل نقطة عبور رئيسية لطالبي اللجوء من تركيا إلى صربيا.

وقبل أيام، أكدت مجموعة الإنقاذ الموحد الإنسانية نعرض المهاجرين السوريين لظروف صعبة جدا، وذلك في غابات بلغاريا أثناء رحلة اللجوء إلى أوروبا.

وكان اللافت للانتباه، الإشارة إلى نداءات الاستغاثة التي تصل إلى المجموعة الإنسانية بين الفترة والأخرى حول حالات الوفيات التي تحصل في غابات بلغاريا.

ومطلع العام الجاري، بيّنت المجموعة الإنسانية، أنه وصلها عدة بلاغات عن حالات وفاة في صربيا وبلغاريا والسبب هو التعب والبرد الشديد، محذرة من خطورة الهجرة حاليا في ظل الأجواء المناخية الباردة.

وبين الفترة والأخرى تتصدر أخبار وفاة السوريين غرقاً في مياه البحر أو فقدانهم في الغابات أو في ظروف أخرى أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، واجهة المشهد الإنساني المرتبط بالملف السوري.