Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

استثمارات رمزية تهدد أملاك السوريين

SY24 -خاص

فضح الصحفي السوري “كنان وقاف”، دور النظام في تسليم جهات إيرانية عشرات الهكتارات من الأراضي الزراعية في محافظة طرطوس، مشيراً في صفحته على منصة الفيسبوك أن تلك الأراضي تقع بالقرب من “مبقرة زاهد”، وهي ثاني أكبر مزرعة أبقار في سوريا، قام النظام العام الماضي بتأجيرها إلى جهات إيرانية لمدة 25 عاماً بعقد إيجار سنوي.

وحسب ما اطلعت عليه منصة SY24 فإن “وقاف” أكد أن الإيرانيين قاموا بتهديد أصحاب الأراضي من المزارعين وطالبوا بإخلاء المنطقة، بعد أن وضعوا علامات وأعمدة من الأسمنت للبدء ببناء سور حولها، وبالتالي ضمها إلى حرم المبقرة.

ولفت أن النظام رفض عرضاً استثمارياً من أحد التجار السوريين بمليون دولار سنوياً، ومنحه إلى الإيرانيين بمبلغ زهيد يصل إلى أقل من ربع القيمة أي ما يعادل 200 ألف دولار، وهو واحد من عدة استثمارات منحت لجهات إيرانية بمبالغ رمزية.

و استند وقاف في حديثه، على وجود وثائق تؤكد النزاع القضائي القائم بين المزارعين أصحاب الأراضي التي تم سلبها منهم مؤخراً، وبين ووزارة الزراعة، والتي على خلفيته تم استملاك الأراضي وتخليصها من الفلاحين ثم تسليمها للإيرانيين، وفق ما وجهته حكومة النظام إلى وزارة الزراعة ودائرة المصالح العقارية في طرطوس.

ومن الجدير ذكره إلى أن النظام الأسد دأب طيلة السنوات الماضية على منح عقود استثمار طويلة الأمد لحلفائه من الإيرانيين والروس، في تغيير ديموغرافي واضح في أملاك السوريين، ضمن واحدة من أبرز الانتهاكات التي قام بها النظام من سلب الناس أموالهم أراضيهم وعقاراتهم، منذ السنوات الأولى عقب سيطرتهم على المناطق وتهجير أصحابها منها، واعتقال عدد كبير ايضاً، حيث رصدت منصة SY24 في تقاريرها السابقة حالات كثيرة مشابهة