Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ارتفاع أسعار المحروقات يزيد الخناق على المواطنين في دمشق

SY24 -خاص

رفعت حكومة النظام أسعار المحروقات في دمشق وريفها اعتباراً من يوم أمس الاثنين، وسط أزمة اقتصادية غير مسبوقة، ما أدى إلى ارتفاع مباشر في جميع السلع والمواد الأساسية وأجرة المواصلات، وتسبب في إرهاق المواطنين ولاسيما الموظفين وذوي الدخل المحدود.

ورصدت منصة SY24 ارتفاع أسعار المواد الأساسية والغذائية بما فيها اللحوم والخضروات كما طال الغلاء أسعار الأدوية وحتى الملابس، على خلفية زيادة في أسعار المحروقات.

حيث أكد مراسلنا أن سعر الليتر الواحد من مادة المازوت الحر وصل إلى 12,430 ليرة سورية في أسواق دمشق، أما سعر ليتر البنزين “أوكتان 95” فقد وصل إلى 12,720 ليرة وسط تدني مستوى الدخل وانعدام القدرة الشرائية تزامناً مع دخول فصل الشتاء وقلة فرص العمل.

بالعودة إلى أسعار المواد الغذائية في السوق، فقد أكد مراسلنا ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار، شكل عبئاً على السكان ولاسيما الفقراء وذوي الدخل المحدود وعمال المياومة. ووفق التقديرات والإحصائيات الأخيرة، فإن تكلفة معيشة أسرة سورية مكوّنة من خمسة أفراد بالغين تحتاج قرابة 400 دولار في الشهر الواحد بالحد الأدنى ، أي ما يعادل أكثر من خمسة ملايين ليرة سوري هذا دون تكاليف الرفاهيات والكماليات، و تكاليف المصاريف المدرسية أو الجامعية، وتكاليف زيارة الأطباء العامة وأطباء الأسنان وغيرها.

وأثارت القرارات الجديدة موجة غضب واستياء بين المواطنين دون القدرة على التعبير عن رفضهم الوضع المتدهور الذي يعيشه غالبية السكان، وسط انقطاع شبه تام ويشكو من وجود المازوت المدعوم، وانتشاره في السوق السوداء بأسعار مضاعفة، مع ضعف في الإقبال من قبل الأهالي.