Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قرارات مثيرة للجدل تطبق على “الخبز” في إدلب

SY24 -خاص

أصدرت المديرية العامة للحبوب والمخابز التابعة لـ “حكومة الإنقاذ” في إدلب يوم الثلاثاء الماضي، قراراً ينص على خفض وزن ربطة الخبز في جميع الأفران والمخابز ضمن محافظة إدلب، مع الحفاظ على سعرها وعدد الأرغفة فيها، حسب ما رصدته منصة SY24.

وفي التفاصيل، فقد انخفض وزن الربطة المؤلفة من 5 أرغفة إلى 390 غرام، بدلاً من 420 غرام، مع الحفاظ على ذات السعر 5 ليرات، متذرعة بانخفاض قيمة الليرة التركية مقابل سعر صرف الدولار، وأثره على رفع أسعار المواد الأولية الداخلة في صناعة الخبز، من الطحين والمحروقات.

وجاءت هذه القرارات تزامناً مع دخول الشتاء وانخفاض الدخل وقلة فرص وانعدام القدرة الشرائية لغالبية السكان في المنطقة، ناهيك عن تخفيض المساعدات الإنسانية والإغاثية منذ أشهر للأهالي، ما جعل تأمين لقمة العيش أحد أبرز الصعوبات التي تواجههم.

وذكر أحد الناشطين لمنصة SY24، أن قرارات حكومة الإنقاذ لاتصب في مصلحة الأهالي إنما تزيد الخناق عليهم ولاسيما التي تمس لقمة العيش، إذ تحتاج أسرة مكونة من خمسة أشخاص إلى من أربع إلى 6 ربطات من الخبز بوزنه الحالي أي ما يعادل 30 ليرة يومياً ثمن خبز فقط، ناهيك عن باقي الاحتياجات المنزلية الأخرى.

يذكر أن “الإنقاذ” منذ أشهر تقوم بإصدار قرارات تخفيض وزن الربطة والتي كانت تصل إلى 525 غراماً وأصبحت اليوم 390 الأمر الذي آثار موجة استياء بين السكان ولاسيما الفقراء ومحدودي.

وفي ذات السياق حذر فريق “منسقو استجابة سوريا” في أحدث تقاريرها الصادرة مطلع الشهر الحالي، من زيادة نسبة الاحتياجات الإنسانية في مختلف القطاعات والتي وصلت إلى 18.9 بالمئة مقارنة بالشهر السابق، إضافة إلى نقص الاستجابة الإنسانية بنسبة 13.8 بالمئة.

وقالت إن ارتفاع نسبة العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية فقط إلى 84 بالمئة مع مخاوف من زيادة النسبة الحالية بالتزامن اقتراب فصل الشتاء وعدم قدرة المدنيين على تأمين العمل.