Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

وفاة طفلة حرقاً في منزلها بريف حلب

SY24 -خاص

توفيت طفلة في الثالثة من عمرها اليوم الخميس بريف عفرين شمالي حلب، جراء حريق سببته المدفأة، اندلع في منزل عائلتها بقرية “أنقلة” في منطقة الشيخ حديد، استجابت له فرق الدفاع المدني السوري وأخمدت الحريق وبرّدت المكان وتأكدت من عدم وقوع إصابات أخرى في المكان، حسب ما رصدته منصة SY24.

حيث ترتفع نسبة الحرائق في مناطق شمال غربي سوريا بشكل ملحوظ، وتزيد من معاناة المدنيين لا سيما في المخيمات، وتشكل خطراً على حياتهم في ظل استمرار المخاطر الأخرى التي تلاحقهم من قصف قوات النظام وروسيا والقوات الموالية لهم المستمر وخطر الأمراض والأوبئة و كوارث الفيضانات والسيول والبرد والثلوج في فصل الشتاء.

ومن جملة حوادث الحرائق التي نشبت اليوم في محافظة إدلب اندلاع حريق في منزل بحي الشيخ ثلث، استجابت الفرق وآمنت المكان وتأكدت من عدم وقوع إصابات.

وقدمت المتطوعة “ندى الراشد” من خلال منصتنا عدة نصائح للمدنيين لتجنب حوادث الحريق، من بينها إبعاد مصادر النيران والوقود عن الأطفال في المنازل والمخيمات، والالتزام بإجراءات الأمن والسلامة من الحرائق، وفصل ألواح الطاقة الشمسية عن البطاريات في وقت العواصف، والتأكد من التوصيلات الكهربائية وتفقدها بشكل دائم، وخاصة توصيلات المدافئ الكهربائية، وتهوية الغرف بشكل دائم في حال استخدام مدافئ الغاز، وعدم إشعال النيران بالقرب من الخيام، وإبلاغ فرق الدفاع المدني السوري فور حصول حريق ولو كان صغيراً.

وأكدت أن الواقع الصعب الذي يعيشه المدنيون في مناطق شمال غربي سوريا وسنوات حرب النظام وروسيا الطويلة فرض عليهم اللجوء إلى طرق تدفئة أقل تكلفة في فصل الشتاء بسبب تردي الأوضاع المعيشية، وسوء الواقع الاقتصادي، ما زاد من نسب حوادث الحرائق بسبب طبيعة المواد المستخدمة في التدفئة وخطرها على المدنيين كالوقود المعالج بدائياً والمواد البلاستيكية والفحم وغيرها من المواد غير الآمنة.

إضافة إلى ضعف تجهيز شبكات الكهرباء والطاقة الشمسية والبطاريات في المنازل والخيام المبنية من القماش والبلاستيك سريع الاشتعال يجعل من أي ماس كهربائي كارثة يصعب السيطرة عليه، بالإضافة لمخاطر استخدام الغاز المنزلي في التدفئة وتسخين المياه في الغرف الضيقة سيئة التهوية وفي  الحمامات والتي تتسبب بحالات اختناق وحرائق، فيما يبقى لغياب إجراءات السلامة والوعي دوراً كبيراً في أغلب الحرائق.

وفي أحدث إحصائية لعدد الحرائق حصلت عليها منصة SY24 منذ بداية العام، حسب فرق الدفاع المدني السوري، وقوع أكثر من 2670 حريق في شمال غربي سوريا، انتشلت الفرق خلالها جثامين 20 مدنياً بينهم 14 طفلاً توفوا إثر هذه الحرائق، وأسعفت الفرق 124 مدنياً أصيبوا بحروق وحالات اختناق إثر الحرائق.