Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أوروبا تخصص 26 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

خاص – SY24

أعلنت المفوضية الأوروبية، تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 26 مليون يورو، لدعم اللاجئين السوريين “الضعفاء” والمتضررين من زلزال شباط (فبراير) الماضي في تركيا.

وذكرت المفوضية في بيان، أن التمويل الجديد يهدف إلى معالجة الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً التي نجمت عن آثار الزلزال وأزمة اللاجئين الإقليمية، مؤكدة أن كارثة الزلزال أدت إلى ازدياد وضع اللاجئين سوءاً، خاصة الضعفاء منهم.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي سيواصل مساعدة اللاجئين في تلبية الاحتياجات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والنظافة وخدمات الرعاية الصحية المتخصصة، بما في ذلك تخصيص أربعة ملايين يورو للتعليم في “حالات الطوارئ”.

وقال المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، جانيز لينارتشيتش، إن عواقب الزلزال المدمر لا تزال موجودة والاتحاد الأوروبي ملتزم بمعالجة الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً في تركيا، التي تستضيف نحو 3.2 مليون لاجئ سوري.

ولفت إلى أن الأولوية الإنسانية الرئيسة ستكون لتأمين وصول التعليم وتوفير الحماية للمجتمعات الأكثر ضعفاً واللاجئين في تركيا الذين في حاجة ماسة للمساعدة.

وما زال مسجلًا في عدة ولايات تضررت من الزلزال جنوبي تركيا، أكثر من مليون و155 ألف لاجئًا سوريًا، خاضعًا لـ”الحماية المؤقتة”، ومنها مدن: غازي عنتاب وهاتاي والعثمانية وملاطيا وكهرمان مرعش وشانلي أورفا.