Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الملف السوري على طاولة بايدن وأردوغان في الولايات المتحدة

خاص – SY24

أكدت مصادر تركية وأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيستضيف نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في البيت الأبيض بواشنطن، في 9 من شهر أيار (مايو) المقبل، لبحث ملفات عدة، بينها سوريا.

وقال صحيفة “دايلي صباح” التركية، إن “خيبة أمل” تركيا إزاء الدعم الأمريكي لـ”وحدات حماية الشعب” الكردية، أكبر مكونات قوات “قسد” في شمال وشرق سوريا، ستكون على جدول أعمال بايدن وأردوغان، من بين قضايا أخرى.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن العلاقات، التي شابها التوتر لفترة طويلة بسبب خلافات حول قضايا عدة بين البلدين العضوين في “حلف شمال الأطلسي” (ناتو)، تحسنت مؤخراً، إلا أن التوتر لا يزال قائماً بسبب قضايا تشمل شمال سوريا.

ونقلت الوكالة عن مسؤول تركي، قوله: “نأمل أن تكون الزيارة أيضاً فرصة لتعزيز التعاون في مجالات مختلفة وتعزيز روح التحالف، بما في ذلك مكافحة الإرهاب”.

وجاءت هذه الأنباء بينما يزور وفد من مجلس النواب الأمريكي، تركيا، حيث التقى رئيس الاستخبارات التركية إبراهيم كالن، ووزيري الخارجية هاكان فيدان، والدفاع يشار غولر، لمناقشة زيارة أردوغان المزمعة وقضايا ثنائية أخرى، بما فيها المخاوف المتعلقة بالأمن القومي التركي، ومكافحة تنظيم “داعش” ودعم المسلحين الأكراد في سوريا.