Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الخارجية اللبنانية: سنرحّل كل لاجئ سوري لا يملك إقامة

خاص – SY24

أكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب، أن السلطات اللبنانية ستقوم بترحيل كل لاجئ سوريا لا يملك إقامة.

وادعى بوحبيب في لقاء تلفزيوني مع قناة MTV أن الإجراءات اللبنانية لن تكون قسرية إنما بالقانون، لأن الاحتكاكات كبيرة بين اللبنانيين والسوريين وقد تنفجر في أي لحظة.

وأضاف أن ما قاله لبنان في بروكسل يمثل ضميرنا وقناعتنا، في ملف اللجوء السوري في لبنان، مبيناً أن الانفجار السوري في لبنان، سيجعلهم يذهبون إلى أوروبا ولهذا الخوف من هذا الملف.

وشدد على أن لبنان يحاول الفصل بين السياسة وملف اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن التحقيقات مستمرة في حادثة السفارة الأمريكية، ولا معلومات كاملة متوفرة بعد وهناك خلايا قد تتحرّك.

في سياق منفصل، لفت بوحبيب الى ضرورة إعفاء مصر والأردن من قانون “قيصر” المفروض على حكومة دمشق، كي يتمكن لبنان من استجرار الغاز المصري والكهرباء الأردنية، وهو ما بحثته مع مستشار شؤون أمن الطاقة آموس هوكستين في لبنان وفي واشنطن.

وفي وقت سابق، اقترح وزير المهجرين بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، فتح المنافذ البحرية في بلاده على مصراعيها، لتصل قوارب اللاجئين إلى أوروبا بأمان، بغية الضغط على الدول الأوروبية التي تفرض “وصايتها” على لبنان في ملف اللاجئين السوريين.

وقال شرف الدين، خلال ورشة عمل بعنوان “قوافل العودة الطوعية الآمنة الى سوريا”، في مبنى بلدية جبيل، إن دول الاتحاد الأوروبي صوتت بكل “وقاحة” على إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان.