Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مسؤول لبناني يرجح عودة أول دفعة من اللاجئين إلى سوريا قبل العيد

مسؤول لبناني يرجح عودة أول دفعة من اللاجئين إلى سوريا قبل العيد

وكالات – SY24

قال مسؤول لبناني محلي يوم الخميس إنه من المتوقع أن يعود قرابة 3000 لاجئ في لبنان إلى سوريا في الأسبوع القادم وذلك بعد أسبوع من قول لبنان إنه يعمل مع النظام في دمشق بشأن عودة آلاف اللاجئين الراغبين.

وقال باسل الحجيري رئيس بلدية عرسال على الحدود السورية اللبنانية في حديثه لـ “رويترز” عبر الهاتف إن اللاجئين طلبوا العودة إلى سوريا.

وبعدما استعاد النظام السوري بدعم من إيران وروسيا مزيدا من الأراضي، دعا الرئيس اللبناني وساسة لبنانيون اللاجئين إلى العودة إلى “المناطق الآمنة” حتى قبل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب. ويتعارض هذا مع وجهة النظر الدولية بأن الوضع ليس آمنا حتى الآن.

ويستضيف لبنان قرابة مليون لاجئ سوري مسجل وفقا لبيانات الأمم المتحدة يشكلون تقريبا ربع عدد سكانه. وتقدر الحكومة العدد بنحو 1.5 مليون وتقول إن وجودهم أثقل كاهل الخدمات العامة وكبح النمو الاقتصادي.

وقال الحجيري إن اللاجئين سيعودون على الأرجح قبل عيد الفطر الذي يتزامن هذا العام مع 14 من يونيو حزيران تقريبا.

وأبلغت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين رويترز بأنها ليست مشاركة في عملية نقل اللاجئين هذه، لكنها تحدثت مع بعض اللاجئين في إطار سياستها العالمية الرامية إلى التأكد من أن من يرغبون في العودة إلى وطنهم يملكون الوثائق اللازمة.