Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مسؤول حكومي ينفي توقف تركيا عن تسجيل اللاجئين السوريين

مسؤول حكومي ينفي توقف تركيا عن تسجيل اللاجئين السوريين

وكالات – SY24

نفى مسؤول تركي المعلومات الواردة في تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” الذي يذكر أن السلطات التركية أوقفت إجراءات تسجيل اللاجئين السوريين الجدد.

وقال المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه لوكالة فرانس تعليقاً على تقرير المنظمة “دائما ما رحبنا بالسوريين ولا نزال نرحب بهم”، مضيفا أن “الاشخاص الموجودين في تركيا يمكنهم الحصول على جميع الخدمات التي يحتاجون لها”.

وأضاف المسئول التركي: “نحن لا نقوم أبدا بالترحيل إلى سوريا، إلا أن بعض السوريين يختارون العودة الى مناطق حررتها تركيا” لافتاً إلى أن بلاده تسعى لتقديم المساعدة في إعادة اللاجئين إلى مناطق في شمال سوريا.

ومن خلال التقرير قالت المنظمة إن هذا القرار تم استثناء قلة منه، مشيرة إلى أن هذا القرار سيحرم السوريين من خدمات ضرورية ويعرضهم لخطر الترحيل.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن تعليق إجراءات التسجيل وهي خطوة رئيسية للاجئين الواصلين حديثا تؤدي إلى عمليات ترحيل غير قانونية وعودة بالإكراه إلى سوريا والحرمان من الرعاية الصحية والتعليم”.

وذكرت المنظمة أن تعليق إجراءات التسجيل بأنها آخر مسعى لتركيا لحرمان طالبي لجوء جدد من الحماية، على حد وصفها لافتة أن الحدود السورية التركية مغلقة.

وقالت المنظمة أن التعليق شمل تسع محافظات على الحدود السورية أو قربها، إضافة إلى مدينة إسطنبول.
وبحسب المنظمة الإنسانية أفادت بأن السلطات التركية سمحت للسوريين المسجلين فقط الذين يحصلون على رخصة سفر خاصة، بالتنقل داخل تركيا، وذلك منذ أواخر آب/اغسطس 2015.

وتعليقاً على ذلك قال المدير المساعد في الوكالة لبرنامج اللاجئين جيري سيمبسون أن الاتحاد الأوروبي الحريص على وقف تدفق اللاجئين الى أوروبا يتغاضى عن خطوات تركيا الاخيرة لمنع وصول الأشخاص الفارين من سوريا”.