Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا ترجّح عودة 200 ألف لاجئ سوري إلى بلادهم قريباً

وكالات – SY24

أعلنت روسيا أن 200 ألف لاجئ سوري في الاتحاد الأوروبي قد يعودون إلى سوريا، بحسب ما صرح رئيس المركز الوطني لإدارة الدفاع في روسيا، ميخائيل ميزينتسيف.

وقال ميزينتسيف إنه من المرجح عودة 200 ألف لاجئ سوري من أوروبا إلى سوريا في المستقبل القريب، في ظل “تضافر الجهود” مع الاتحاد الأوروبي لترتيب العودة.

ويأتي ذلك في ظل تحركات روسية بشأن ملف اللاجئين السوريين والسعي لعودتهم إلى سوريا عبر فتح عدة معابر.

وكانت الدفاع الروسية أعلنت، الأسبوع الماضي، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع حكومة النظام السوري.

كما أعلن ميزينتسيف عن فتح ثلاثة معابر للاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى البلد، وستُفتتح المعابر في 27 تموز الحالي، وستكون مرافقة لمعبري نصيب، الحدودي مع الأردن، والزمراني، الحدودي مع لبنان.

وستضم مراكز لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين العائدين، وهي: معبر أبو الظهور بريف إدلب الشرقي، ومعبر الصالحية بريف دير الزور الشرقي، وهو معبر مائي، بالإضافة إلى معبر في مدينة تدمر، وفق ما قال.

وتزامن التصريح مع زيارة وفد روسي إلى ألمانيا يترأسه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ورئيس الأركان العامة الروسية، فاليري غيراسيموف، لإجراء مشاورات مع السلطات الألمانية حول الأوضاع في سوريا.

وجاء التحرك الروسي بشأن اللاجئين بعد القمة التي جمعت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.