Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

وفد روسي يعرض على لبنان خطة لإعادة اللاجئين السوريين

وفد روسي يعرض على لبنان خطة لإعادة اللاجئين السوريين

وكالات – SY24

عرض وفد رئاسي روسي على الرئيس اللبناني، ميشال عون، ومسؤولين لبنانيين، خطة أعدتها موسكو لتنظيم إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الوفد الذي ترأسه مبعوث الرئيس الروسي الخاص، ألكسندر لافرنتييف، مع عون، ورئيسي الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، ومجلس النواب نبيه بري، في قصر الرئاسة، شرق العاصمة بيروت، حسب بيان صحفي صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وأوضح البيان أن خطة تنظيم إعادة اللاجئين السوريين أعدتها وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين، دون مزيد من التفاصيل حول بنودها.

ورحب عون، حسب البيان ذاته، بالمبادرة الروسية التي تتجاوب مع دعواتنا لتأمين عودة آمنة للاجئين السوريين، مشدداً على أن لبنان سيقدّم المساعدة اللازمة لتنفيذ المقترحات الروسية عبر اللجان أو عبر الآلية التي ستعتمد.

من جانبه، قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع، إن العمل المشترك سيتواصل من أجل عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم، مشيراً إلى أن المحادثات كانت إيجابية.

وتابع أن عدداً من اللاجئين في الدول المجاورة يعودون يوميا إلى مناطقهم بسوريا وهذا مؤشر جيد.

وإضافة إلى لافرنتييف، ضم الوفد الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، والقائم بأعمال السفارة الروسية في بيروت، فاتشلاف مقصودوف، إضافة لعدد من الدبلوماسيين والضباط والمستشارين الروس.

وكان الوفد الروسي وصل إلى بيروت يوم الخميس للقاء المسؤولين اللبنانيين، قادما من الأردن، كما التقى الوفد في دمشق، الأربعاء، رئيس النظام السوري بشار الأسد.

والجمعة الماضية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إرسال مقترحات مفصّلة إلى الولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، انطلاقا من تفاهمات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.