Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا: قوات أممية ستدخل الجنوب السوري بعد انسحاب إيران

وكالات – SY24

أعلنت روسيا انسحاب المليشيات الإيرانية من مواقعها جنوبي سوريا لمسافة 85 كيلو متراً، وأكد مسؤول روسي أنه سيتم دخول قوات أممية برعايتها بموجب اتفاق مع سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

جاء ذلك على لسان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية، ألكسندر لافرينتييف، الذي قال إنه “بموجب التفاهمات مع إسرائيل فقد انسحبت القوات الإيرانية لـ 85 كيلومتراً من مواقعها السابقة بالمناطق المتاخمة لخط وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، وستدخل هذه المناطق قوات أممية برعاية من روسيا”.

وأوضح “لافرينتييف” أنه من المتوقع أن يجرى بعد ذلك في المنطقة منزوعة السلاح بين سوريا وإسرائيل، إطلاق العمل الشامل لقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، مشيراً إلى تنسيق هذه الخطة مع إسرائيل.

وتأتي هذه الخطوة استجابة جزئية بطلب من إسرائيل منذ فترة طويلة، بضرورة أن تعمل روسيا على ضمان انسحاب إيران وميليشياتها بشكل كامل من سوريا، فيما أكدت روسيا أن هذا الأمر يعود فقط إلى قرارات مشتركة للنظام وإيران.

يشار إلى أن انسحاب المليشيات الإيرانية جاء بعد رفض إسرائيل عرضاً روسياً بانسحابها مسافة 100 كيلومتر عن خط الجولان المحتل، وذلك أثناء لقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وفقاً لما نقلت وكالة رويترز.