Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأمم المتحدة تكشف عن عدد الهجمات الكيماوية التي نفذها النظام السوري

وكالات - SY24

أفاد محققون من الأمم المتحدة يعملون في مجال حقوق الإنسان، يوم الأربعاء، أن قوات النظام السوري استخدمت غاز الكلور في الغوطة الشرقية وفي محافظة إدلب هذا العام، في هجمات تمثل جرائم حرب.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول بالأمم المتحدة قوله تأكيده إلى أن “هذه الوقائع ترفع عدد الهجمات الكيماوية التي وثقتها لجنة التحقيق بشأن سوريا في البلاد منذ عام 2013 إلى 39 هجوماً، 33 هجوماً منها نفذته قوات الأسد”.

وأضاف المحققون أن “قوات النظام في إطار حملتها لاستعادة الغوطة الشرقية في نيسان الماضي شنّت العديد من الهجمات العشوائية في مناطق مدنيّة ذات كثافة سكانيّة عالية، واشتمل ذلك على استخدام أسلحة كيماوية”، في إشارة إلى أحداث وقعت في 22 من كانون الثاني والأول من شباط في مدينة دوما بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي حذرت فيه عدة دول أوروبية النظام السوري من استخدام الكيماوي في إدلب.

وصرح الإثنين الماضي، جون بولتون مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا اتفقت على أن استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية مرة أخرى سيؤدي إلى “رد أقوى بكثير” من الضربات الجوية السابقة.

وقالت أيضاً المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، يوم الأربعاء، إن “ألمانيا لا يمكنها أن تدير ظهرها لدى حدوث هجوم كيماوي في سوريا”.