Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تكذب النظام وتنفي اتهاماته لتركيا حول اتفاقية إدلب

وكالات - SY24

اتهم النظام السوري تركيا بعدم تنفيذ التزاماتها في اتفاق “سوتشي” حيال محافظة إدلب شمال غرب سوريا وردت عليه روسيا خلال ساعات لتؤكد أن تركيا ماتزال ملتزمة بتعهداتها.

وقال وزير خارجية النظام وليد المعلم في تصريحات نشرت في وقت متأخر مساء أمس الاثنين: إن تركيا غير راغبة فيما يبدو بتنفيذ الاتفاق، إلا أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال اليوم الثلاثاء: إن تركيا تفعل ما بوسعها للالتزام بالتعهدات الصعبة لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب.

وأكد بيسكوف أن روسيا لا ترى أن الاتفاق مهدد بالفشل مضيفاً: “للأسف لا يسير كل شيء وفقاً لما هو مخطط” ولكن “لا نرى تهديداً حتى الآن”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال بعد قمة إسطنبول الرباعية يوم السبت الماضي: إن أنقرة تفي بالتزاماتها في إدلب وإن العملية تسير بشكل جيد.

من جهته رفض وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اتهامات المعلم مؤكداً أن الاتفاق يسير وفق الخطة الموضوعة وليست هناك مشاكل في تنفيذه وأنه إذا اتخذت “جماعات إرهابية أو متشددة توجهاً مختلفاً” في إدلب فستتدخل تركيا.

وكان زعماء كل من تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا قد اجتمعوا السبت الماضي في إسطنبول لبحث الملف السوري وأكدوا على أهمية دفع العملية السياسية والحفاظ على الهدنة في إدلب.