Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الكشف عن موعد الإعلان الرسمي لتشكيل اللجنة الدستورية السورية

وكالات - SY24

 

أكد المتحدث الرسمي باسم وفد التفاوض “يحيى العريضي” أن موعد الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية سيكون يوم الثلاثاء 18 كانون الأول.

وذكر “العريضي” في تصريحات لموقع “عربي 21” أنه اليوم سيتم الإعلان عن تشكيل اللجنة، كما من المتوقع أن يتم ذلك في جنيف، مشيراً إلى أنه جرى الاتفاق بالفعل على إطلاق اللجنة رسمياً بعد جهود طويلة من أجل تحقيق ذلك.

وأضاف “العريضي” أن وزراء خارجية الدول الضامنة (روسيا- إيران- تركيا) سيجلسون مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، لبحث تنفيذ القرار رقم 2254 الذي نص على إعادة صياغة الدستور السوري، في إطار عملية انتقال سياسي.

وعبَّر “العريضي” عن “أمله في أن تكون اللجنة الدستورية فاعلة ومنجزة، وليست رهينة لأحد غير سوريا بلدهم، وليس لمنظومة الاستبداد أو رهينة لدول أجنبية”.

وكانت مصادر تركية مطلعة كشفت قبل أيام عن عزم الدول الضامنة على إعلان تشكيل اللجنة الدستورية قبل 20 ديسمبر الحالي، وذلك بعد إنهاء الكثير من المشاكل التي حالت دون تشكيلها أبرزها طلب الروس إضافة ستة أسماء إضافية لها إلى القائمة الثالثة بهدف الاستيلاء على قرارها لصالح النظام السوري، وأن يكون منصب رئيس اللجنة لها، إلا أن الرفض التركي حال دون ذلك.