Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مشروع من الأمم المتحدة لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

وكالات - SY24

أطلقت الأمم المتحدة مشروعاً لمساعدة السوريين في الحصول على عمل في القطاع الزراعي وإطلاق مشاريعهم، في عدة ولايات تركية.

ووفقاً لموقع “تركيا بالعربي” أن المشروع انطلق في خمس ولايات تركية هي إسبرطة وأورفا وغازي وعينتاب ومرسين وأضنة؛ يهدف تعليم السوريين المشاركين أسس الزراعة والعمل الزراعي، حسبما أعلنت وزارة الزراعة التركية.

هذا ونقل موقع “غدا هاتتي” التركي في تقرير نشره الجمعة، وترجمته “السورية نت” فإن المشروع مدته 30 شهراً ويمثل إحدى خطوات التنمية المستدامة وخطوة من خطوات الاندماج الاجتماعي للسوريين، وسيتوسع ليشمل ولايات أخرى مثل أزمير وكليس وماردين وهاتاي وكهرمان مرعش وغيرها.

وأكد المصدر أن المشروع سيقدم فرصة عمل في مجال الزراعة لألاف السوريين، إضافة إلى تقديم هبات للعشرات من السوريين الراغبين بالعمل في مجال الزراعة وتطويرها، تصل بين خمسة ألاف وخمسين ألف يورو.

ويتضمن المشروع الاهتمام بالحيوانات والمحاصيل المختلفة والعديد من أنواع الأشجار المثمرة، مثل الزيتون والفستق والقطن والجوز والرمان وغيرها، ووقايتها من الأمراض وعلاجها، ويشمل أيضاً زراعة الخضار والعناية بها.

المشروع يتلقى تمويلاً من الأمم المتحدة وصندوق مفوضية اللاجئين، بمبلغ 1.7 مليون دولار أمريكي، وتنفذه منظمة الفاو للغذاء والزراعة الأممية، ويتضمن تدريب 4500 سورياً و1500 فلاحاً تركياً على أساليب الزراعة المختلفة، وذلك بهدف توفر فرص عمل لهم.