Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ميليشيا مقربة من إيران تتلقى تدريبات روسية في حلب

خاص - SY24

كشفت ميليشيا “لواء القدس” التابعة لما يسمى “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” المقربة من القوات والميليشيات الإيرانية المتواجدة في سوريا منذ بداية الثورة السورية، عن تلقي عناصرها تدريبات خاصة من قبل شركة أمنية روسية.

ونشرت الميليشا شريطاً مصوراً من داخل إحدى القرى المدمرة في ريف حلب، وقالت: إنه جرى برعاية اللواء الركن قائد المنطقة الشمالية، وشركة VEGA للخدمات الاستراتيجية في موسكو، وبالتعاون مع VSS محدودة المسؤولية في دمشق، وقيادة اللواء، الاحتفال بتخريج عدد من عناصر الميليشيا بعد “إتمامهم وبنجاح المستوى الأساسي من الدورة التدريبية الخاصة للأمن والحماية HRA للمناطق عالية المخاطر”.

يشار إلى أن ميليشيا لواء القدس الفلسطيني التي يقودها المهندس الفلسطيني “محمد سعيد المصري”، تأسست عام 2013 في مخيمي النيرب وحندرات في حلب، وتضم مئات اللاجئين الفلسطينين، بالإضافة إلى متطوعين (شبيحة) سوريين.

وتنشط مجموعات اللواء منذ بداية الثورة السورية، وساهمت في قمع مئات المظاهرات في حلب، كما شاركت بجانب جيش النظام باقتحام مدن وبلدات ريف حلب الشمالي.

وسبق أن قاتل اللواء مع الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني في عدة عمليات عسكرية، أبرزها معركة دبيب النمل التي تمكنت من خلالها القوات الإيرانية من كسر الحصار عن مدينتي نبل والزهراء، ومعركة حصار حلب وتهجير سكانها لاحقاً، بالإضافة إلى عمليات إيران والنظام في دير الزور.

يذكر أن “المصري” كان يعمل في بداية الثورة ضمن فريق أطلق عليه اسم (بصمة شباب سوريا)، الذي كان يضم عدداً من أبناء المسؤولين في حكومة النظام، حيث كان الفريق يدعي أنه على الحياد ويسعى لتقريب وجهات النظر بين النظام السوري والمتظاهرين ضده، ليظهر لاحقاً “محمد سعيد” مع عدد من أعضاء الفريق ضمن رتل عسكري كان يحاول اقتحام مدينة عندان والتقدم باتجاه مدينة إعزاز في نهاية عام 2011.