Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منسقو الاستجابة في سوريا: نزوح أكثر من ألفي عائلة خلال 24 ساعة في إدلب

خاص – SY24

وثق فريق منسقو استجابة سوريا يوم أمس الجمعة، نزوح أكثر من 2147 عائلة من مناطق ريف إدلب الجنوبي وتحديداً من مناطق معرة النعمان خلال أربع وعشرين ساعة من صدور البيان.

وقال الفريق في بيان حصل موقع SY24 على نسخة منه إنه وثق نزوح 11812 نسمة خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية فقط (منذ صدور البيان يوم أمس) معظمهم لا زال عالقاً على الطرقات الرئيسية في العراء.

وأضاف الفريق أن بهذه الموجة الجديدة من النزوح يرتفع أعداد النازحين منذ مطلع الشهري الحالي إلى 11252 عائلة (61,229) نسمة، مشيراً إلى أن فرقه تواصل إحصاء النازحين الفارين من المنطقة باتجاخ المنطقة الآمنة على الرغم من المصاعب لكبيرة في العمل الميداني، بسبب استمرار القصف الجوي الروسي وقصف النظام السوري.

وناشد البيان جميع الجهات والفعاليات المحلية لتأمين مراكز إيواء وفتح المدارس والمخيمات بشكل عاجل وفوري لاستيعاب تدفق النازحين المستمر من جنوب إدلب.

كما حذر من عودة استهداف المدن الكبرى في شمال غرب سوريا مما سيؤدي لحركة نزوح ضخمة جديدة يصعب السيطرة عليها، ودعا جميع المنظمات والهيئات الإنسانية للعمل والتحرك العاجل لتوفير الاستجابة الإنسانية وزيادة فعاليات العمليات الإنسانية.

يذكر أن قوات النظام وروسيا تقصف بالصواريخ والبراميل المتفجرة مدن وبلدات الشمال السوري، وتسبب ذلك بمقتل ما لا يقل عن 1124 مدنياً، منذ نيسان الماضي حتى بداية الشهر الجاري، وفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان.