Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أردوغان يهدد بضربة عسكرية للنظام في حال عدم انسحابه من حدود اتفاق “سوتشي”

خاص - SY24

 

 

هدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الأربعاء، بتوجيه ضربة عسكرية للنظام السوري، في حال عدم انسحابه من مناطق محددة في إدلب، شمال سوريا.

وقال “أردوغان” في تصريحات صحفية، إن “الهجوم على جنودنا في إدلب نقطة تحول بالنسبة لتركيا، ولن نسمح باستمرار الوضع كما هو عليه في المكان الذي سفكت فيه دماء جنودنا”.

وأكد أنه ينبغي “على القوات السورية التراجع عن المنطقة القريبة من نقاط المراقبة التركية وإلا سنجبرهم على ذلك”، مضيفاً: “نمهل النظام السوري حتى نهاية فبراير للانسحاب من كل المناطق المحيطة بنقاط المراقبة”.

وذكر الرئيس التركي: “أخبرت بوتين بأنه يتوجب على نظام الأسد الانسحاب من حدود اتفاق سوتشي، وإن لم ينسحب النظام فإن تركيا سوف تتكفل بذلك”.

وأوضح أن “القوات المسلحة التركية سوف تعمل جواً وبراً بحرّية وستنفذ عمليةً عسكرية إن لزم الأمر في إدلب”، مشيراً إلى أن اتفاقية أضنة تعطي الحق لبلاده في تنفيذ مثل تلك العمليات.

وبدأت الحكومة التركية مؤخراً، بالتصعيد ضد النظام السوري، بعد اعتداء جيش النظام على نقطة مراقبة تركية قرب سراقب، والذي سقط فيها عدد من القتلى والجرحى الأتراك.

 يذكر أن جيش النظام والميليشيات الممولة من قبل روسيا سيطرت خلال الأيام الماضية على مساحات واسعة في المناطق الواقعة على الطريق الدولي بريف محافظة إدلب الجنوبي الشرقي.