Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منسقو الاستجابة: نخشى عودة العمليات العسكرية للشمال السوري وانتشار كورونا

خاص - SY24

أكد مدير فريق “منسقو استجابة سوريا” المهندس “محمد حلاج” أن من أهم المخاوف التي يخشون منها في الشمال السوري، هي عودة العمليات العسكرية، وانتشار فيروس “كورونا”، مؤكداً في الوقت ذاته عدم تسجيل أي إصابة بالفيروس في تلك المناطق.

وقال “حلاج” في تصريحات خاصة لـ SY24، إنه “وبعد التحذيرات التي أطلقناها من خطورة نقص المياه والسلال الغذائية، بدأت المنظمات الإنسانية بالتحرك وتوريد السلال وتقديم ما يلزم للنازحين في المخيمات، كما تمت ملاحظة أنه بدأ التركيز نوعا ما من قبل تلك المنظمات على المخيمات”.

ولفت “حلاج” الانتباه إلى أنه “رغم ذلك حتى الآن لا يوجد أي استجابة واضحة وصريحة من قبل المنظمات فيما يخص توفير سبل الوقاية والأساسيات الصحية اللازمة خاصة للوقاية من فيروس كورونا، يضاف إلى ذلك عدم الاستجابة لمسألة تقديم المساعدات للنازحين بشكل دوري”.

وعن أبرز المخاوف التي تنتابهم في ظل الظروف الراهنة، قال “حلاج”، إن “لدينا الكثير من المخاوف خاصة فيما يتعلق بموضوع عودة النازحين إلى مناطقهم نظرا للضعف الكبير بمسألة الخدمات الطبية،  ففي حال كانت هناك حالة مصابة بكورونا فستحصل كارثة طبية”.

وتابع أن “من المخاوف الأخرى عودة القصف والعمليات العسكرية،  وموضوع تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا في المنطقة”، مؤكدا في الوقت ذاته أنه “حتى الآن لا يوجد أي إصابة والنتائج  كلها سلبية”.

وينتشر في عموم الشمال السوري 1277 مخيم من بينها 366 مخيم عشوائي، تؤوي جميعها أكثر من مليون نسمة أغلبهم نساء وأطفال وكبار سن، إضافة لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة، حسب توثيق “منسقو استجابة سوريا”.