Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مجدداً.. جواز السفر السوري يتذيل قائمة التصنيف العالمي!

خاص – SY24

حلّ جواز السفر السوري في ذيل التصنيف العالمي الجديد لعام 2021، وفق مؤشر Henley Passport الذي يعتمد على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، في حين تصدرت اليابان القائمة كأقوى جواز سفر في العالم.

جاء ذلك حسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير لها نقلت فيه تفاصيل تصنيف أقوى جوازات السفر وأضعفها.

وذكر التقرير أن جواز السفر السوري جاء في ذيل القائمة في المرتبة الـ 105، إلى جانب جواز السفر الأفغاني والعراقي والباكستاني، مشيرا إلى أن جواز السفر السوري يخول صاحبه السفر إلى 29 دولة فقط.

وفي حزيران/يونيو الماضي 2020، دعت “المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان”، كافة الدول المعنية بملف اللاجئين السوريين، إلى عدم اعتبار جواز السفر السوري ذا صلاحية محدودة تنتهي بتاريخ معين، وإنما اعتباره ساري المفعول حتى انتهاء الأزمة السورية، إضافة لعدم الضغط على اللاجئين السوريين وإجبارهم على التعامل مع النظام السوري والمساهمة بتمويل آلة قمعه وقتله.

وفي 2018، أشار موقع تلغراف إلى أن الجواز الأغلى بالعالم وهو “السوري” مقارنة بما يتم دفعه من تكاليف للحصول على جوازات سفر من دول “نيوزيلندا وسويسرا وتركيا وأستراليا”، يعتبر ثالث أضعف جواز، بعد كل من أفغانستان والعراق، حيث يمكن لمواطنيها زيارة 28 دولة من دون تأشيرة.

وتعتبر مسألة الوثائق وخاصة جواز السفر من أهم المشاكل التي يعاني منها السوريون سواء في الداخل السوري أو بلدان اللجوء وسط غياب الحلول من قبل مؤسسات المعارضة للضغط على المجتمع الدولي والدول الأوروبية، لوقف التعامل مع الوثائق الصادرة عن النظام السوري وخاصة جواز السفر.