Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا الشمال.. مصدر طبي: متحور دلتا انتشر بشكل أكبر من القدرة على السيطرة عليه

خاص - SY24

أكد الدكتور “سالم عبدان” مدير صحة إدلب، أن المنطقة الآن دخلت بالمرحلة الرابعة لانتشار فيروس كورونا وهي مرحلة غير مضبوطة، لافتا إلى عدم قدرة النظام الصحي على الاستجابة بسبب الانتشار الكبير للفيروس. 

 

كلام “عبدان” جاء في ندوة نظمتها مديرية صحة إدلب حول انتشار المتحور دلتا في منطقة شمال غرب سورية وطرق الوقاية والتدابير والأعراض واللقاحات واستجابة القطاع الصحي، وتابعتها منصة SY24. 

 

وقال “عبدان”: ” نحن الآن في المرحلة الرابعة من الوباء، أي أننا في مرحلة غير مضبوطة مع قدرة محدودة للنظام الصحي على الاستجابة، فالإصابات كبيرة جدًا وحالات الشفاء قليلة. 

 

وتحدث “عبدان” عن أهم التحديات التي تواجه القطاع الصحي في ظل أزمة كورونا قائلا “من أبرز التحديات هو نقص الأوكسجين ونقص أسرة العناية، إضافة إلى أن مراكز العزل غير مدعومة، وهناك نقص في معدات الوقاية الشخصية، يضاف إلى ذلك النقص الكبير في مسحات كوفيد والتي لا تكاد تكفي إلا لأسبوع واحد تقريبًا، يقابل كل هذه الصعوبات عدم التزام المجتمع بالإجراءات الوقائية الصحية، وغياب حملات التوعية المجتمعية”. 

 

من جهته، قال الدكتور “عبد الكريم اقزيز” المختص بعلم الوبائيات، والذي كان مشاركًا في ندوة مديرية صحة إدلب، إن “متحور دلتا انتشر بشكل أكبر من القدرة على السيطرة عليه وباتت مسألة السيطرة عليه صعبة جدًا”. 

ولفت “اقزيز” إلى أهمية تلقي اللقاحات، مبينًا أن “احتمالية وفاة غير الملحقين بمتحور دلتا أكبر بكثير من الملحقين، وهذا دليل قاطع على أهمية اللقاحات التي تخفف من الوفيات وتخفف من الضغط على المستشفيات، ولذلك من المهم قطع خطوط العدوى من خلال ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والإجراءات الصحية الأخرى”. 

وركّز على أن “اللقاح ضروري جدًا لمنع العدى ولمنع أخذ الفيروس ولمنع انتشار الفيروس بين الناس”. 

وأشاد “اقزيز” بلقاح استرازينكا، مشيرًا إلى أنه “يخفف من القبولات في المستشفيات ويخفف من انتقال العدوى”. 

من جانبه، أعلن فريق الدفاع المدني أن فرقه المختصة نقلت، أمس الثلاثاء، 19 حالة وفاة بينهم 10 نساء من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 41 مصاباً بينهم 3 أطفال و 22 امرأة ، إلى مراكز ومستشفيات العزل، مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين. 

 

ووصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في عموم شمال غربي سوريا إلى 70585 حالة، والشفاء إلى 36422، والوفيات إلى 1142 حالة، حسب “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”.