Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

خلال 5 سنوات.. 30 حالة وفاة في مخيمات الشمال بسبب البرد والعواصف

خاص – SY24

قالت “وحدة تنسيق الدعم” إن أكثر من 30 شخصاً بينهم نساء وأطفال لقوا حتفهم في مخيمات شمال غربي سوريا جراء العواصف وموجات البرد والحرائق خلال السنوات الخمس الماضية.

وأكد الفريق في تقريره أن 30% من الخيم التي بلغ عداداها 91.277 خيمة تحتاج لعوازل مطرية، و20% (61.429) خيمة تحتاج لعوازل أرضية، ونحو 14% (42,202 خيمة) قد تلفت وبحاجة لاستبدال، وأن 9% تحتاج إلى إصلاح.

وأوضح التقرير أن 85% من الكرفانات وعددها (8,059 كرفان) تحتاج لتوفير عوازل مطرية، حيث تلفت أسقفها وبدأت تُسرب المياه، فيما تحتاج 26% من الكرفانات وعددها (2,478 كرفان) إلى إصلاح.

وأشارت إلى أن 64% من الغرف مسبقة الصنع (30,364 غرفة) تحتاج لعوازل مطرية، في حين تحتاج 18% من الغرف (8,754 غرفة) إلى إصلاح.
ونبهت إلى أن النازحين في المخيمات السورية يعانون أوضاعًا إنسانيةً مترديةً، حيث تتفاقم معاناتهم مع دخول فصل الشتاء، كما أن المخيمات تشهد شحًا بالمساعدات الإنسانية المقدمة.

ويؤوي الشمال السوري نحو 6 ملايين سوري، ويعانون من ظروف اقتصادية ومعيشية متردية، وتزيد المعاناة خاصة في فصل الشتاء، وسط الاحتياجات المتزايدة لمواد التدفئة والعوازل المطرية، إضافة إلى السلال الغذائية.

وبين الفترة والأخرى يسلط “كوتس” الضوء على حال قاطني المخيمات في الشمال السوري، سواء الأطفال منهم أو حتى النساء وأيضًا المسنين، يضاف إلى ذلك استنكاره وتنديده للهجمات العسكرية من قوات النظام السوري وروسيا على منطقة إدلب.

ومطلع العام الجاري، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها وخاصة في فصل الشتاء، على نحو 2.2 مليون نازح داخلي يعيشون في ظروف غير ملائمة في جميع أنحاء سوريا.

وفي كل شتاء، تواجه مخيمات الشمال السوري تضررًا ملحوظًا نتيجة الهطولات المطرية الكثيفة وانقطاع العديد من الطرقات المؤدية إلى بعض المخيمات.