Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

خوفا من “أوميكرون”.. مطالبات بفرض “اللقاح الإجباري” في مناطق النظام

خاص - SY24

طالب مصدر طبي في حكومة النظام السوري، إلزام جميع القاطنين في مناطق النظام على أخذ اللقاح اللازم للوقاية من فيروس كورونا، إضافة إلى إجبار الناس على ارتداء الكمامة. 

 

جاء ذلك على لسان الدكتور “نبوغ العوا” عضو الفريق الاستشاري المعني بمواجهة فيروس كورونا، حسب ما رصدت منصة SY24. 

 

وقال “العوا” محذّرا إن “متحور أوميكرون الجديد بات على الأبواب، بعد تسجيل إصابات مثبتة في لبنان والأردن وغيرها من دول الجوار”. 

 

وأضاف “رغم ذلك مازلنا نعاني من الاستهتار في إجراءات الوقاية حتى اليوم وعدم الحصول على اللقاح، فنسبة الملقحين في البلاد لم تتجاوز الـ 7%”. 

 

وأكد “العوا” أنه مع إجبار المواطنين على التطعيم وإجبارهم على وضع الكمامة أيضاً، وخاصة في وقت هجمات المتحور الجديدة، حسب تعبيره. 

 

وكشف عن أن هناك اتفاق جماعي بين أعضاء حكومة النظام لإلزام مراجعي الوزارات والموظفين على تلقي اللقاح. 

 

وذكر أنه “لا علاج ناجع 100% للفيروس حتى الآن، وهو يتـحور ويتجدد ويصبح أقسى وأشد، مبينًا أنه لا توجد حلول أخرى سوى اللقاح لوقف انتشار الفيروس، فكلما ازداد عدد الحاصلين على التطعيم ستنخفض الإصابات ونسبة الوفيات، حسب وصفه. 

 

ولفت الانتباه إلى أن “تلقي اللقاح قد لا يمنع الإصابة بالفيروس ولكنه سيخفف من شدة الأعراض”. 

 

يشار إلى أن وزارة داخلية النظام، أصدرت تعميمًا، قبل أيام، بمنع دخول المراجعين والزوار إلى مبنى الوزارة ومباني قيادات شرطة المحافظات والسجون لمن لم يتلقَ لقاح كورونا اعتباراً من مطلع الشهر القادم. 

 

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة التربية التابعة للنظام أنه لن يسمح بدخول أي شخص إلى وزارة التربية أو أي من المؤسسات التربوية، دون أن يكون حاصلاً على اللقاح المضاد لفيروس كورونا. 

وتتعالى الأصوات من داخل مناطق سيطرة النظام السوري، مطالبة النظام وحكومته وبخاصة وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وعدم التساهل في مسألة اقتراب المتحور “أوميكرون” من سوريا.  

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا 49272 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء 30473 حالة، في حين وصلت أعداد الوفيات إلى 2814 حالة.