Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ما الذي يدفع العناصر الموالين لروسيا للفرار في درعا؟

خاص – SY24

قال قيادي في “اللواء الثامن” التابع لـ “الفيلق الخامس” الممول من روسيا إنه لوحظ في الآونة الأخيرة تزايد حالات فرار عناصر اللواء العامل في محافظة درعا جنوبي سوريا، وذلك بسبب انقطاع الدعم وبدء تحول التبعية تدريجياً لقوات النظام السوري. 

وقالت صفحات محلية في درعا منها “تجمع أحرار حوران” عن القيادي الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن عدد العناصر الفارين يتراوح بين 100 إلى 150 عنصراً، بينهم عشرات القياديين في الصف الثاني وقيادات المجموعات.

وأضاف أن معظم الفارين غادروا خارج سوريا، مشيراً إلى أن قيادة “اللواء الثامن” رفعت قوائم بأسمائهم على أنهم “فارين من الخدمة”، مرجحاً أن تشن المخابرات الجوية حملات مداهمة واعتقال في وقت لاحق بحثاً عن الفارين.

بدوره، قال أحد العناصر السابقين، الذي لجأ إلى دولة محاذية لدول الاتحاد الأوروبي، إنه فر بعد تيقنه من مساعي روسيا لتحويل “اللواء الثامن” إلى خدمة النظام، حيث نقضت الوعود التي قدمتها في “تسوية” عام 2018، وتسعى إلى الزج بالعناصر إما بمعارك ضد تنظيم “داعش” في البادية أو في المعتقلات.

وأضاف الشاب أن ما يثير القلق ويرجح فرضية تحويل الولاء للنظام السوري، هو تلقي 400 عنصر منحاً مالية من قبل شعبة المخابرات العسكرية، متوقعاً أن يتلقى “اللواء الثامن” أوامره من ضباط مخابرات النظام.