Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قلق ومخاوف طبية جديدة من تفشي “أوميكرون” شمال سوريا

خاص - SY24

جدّد “فريق لقاح سوريا” دعوته للقاطنين في مناطق الشمال السوري للتوجه وأخذ الجرعتين من اللقاح اللازم للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدًا أن اللقاح آمن وفعال وضروري لحماية الأشخاص والمجتمع من خطر تفشي الفيروس.

جاء ذلك على لسان عدد من الأطباء العاملين في الشمال السوري، حسب ما تابعت منصة SY24، وحسب ما نقل عنهم “فريق لقاح سوريا.

وأعرب الدكتور “سعيد ناصر” اختصاص أطفال، عن أسفه للإقبال المنخفض من سكان المنطقة على تلقي اللقاح، وقال “في الفترة الأخيرة خسرنا كثيرًا من أحبائنا ومعارفنا بسبب فيروس كورونا المنتشر في مناطقنا وحول العالم، ومع ذلك فإن كثيرين مازالوا يرفضون فكرة اللقاح علمًا أن اللقاح آمن وفعال”.

أمّا الدكتور “أحمد الزعبي” اختصاص أمراض عصبية، فأكد أن على جميع سكان المنطقة أخذ اللقاح كاملًا، مُذكرًا أن الفيروس حصد أرواح كثيرين سواء في الشمال أو في دول العالم الأخرى.

من جهتها، دعت الدكتورة “ميساء الحسن” اختصاص أمراض داخلية، جميع النساء “الحوامل والمرضعات” الإسراع بتلقي اللقاح من أجل وقاية أنفسهن وأطفالهن من فيروس كورونا، مؤكدة أن اللقاح لا يسبب أي مشاكل خطيرة بل على العكس سيزيد من مناعة الجسم بنسبة مقبولة تجاه الفيروس.

وبلغ إجمالي من تلقى جرعة واحدة من اللقاح شمال غربي سوريا 297815 شخصًا، ومن تلقى جرعتين 150781، حسل آخر إحصائية للفريق ذاته.

وفي السياق ذاته، أعرب الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا، في تصريح خاص لمنصة SY24، عن مخاوفه من انتشار موجة جديدة من فيروس كورونا وخاصة المتحور الجديد “أوميكرون” في المنطقة، مرجعًا السبب إلى انخفاض أعداد الأشخاص الملقحين.

وأشار إلى الاشتباه بإصابة 13 شخصًا بالمتحور “أوميكرون”، مبينًا أنهم بانتظار وصول نتائج التنميط الجيني من مختبرات العاصمة التركية أنقرة لبعض الحالات المشتبه إصابتها بـ (أوميكرون)، حسب تعبيره.

بدورها، ذكرت مديرية صحة إدلب، أن إجمالي حالات الشفاء من فيروس كورونا يقترب من حاجز الـ 80 ألف حالة منذ بدء الجائحة. 

وذكرت صحة إدلب في بيان أن إجمالي الإصابات بالفيروس شمال غربي سوريا بلغ 93073 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء 76515، في حين بلغ إجمالي الوفيات 2363 حالة.

وبالتوجه صوب مناطق النظام السوري، أفادت وزارة الصحة التابعة للنظام، بتسجيل 51402 إصابة، وشفاء 38618 حالة، ووفاة 2989 حالة.