Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

هولندا وتونس تستعدان لإخراج عائلات “داعش” من المخيمات شرقي سوريا

خاص – SY24

أفاد مصدر خاص من أبناء محافظة الحسكة شرقي سوريا، أن هولندا تستعد لتنفيذ عملية كبيرة تستهدف استعادة عدد من زوجات تنظيم “داعش” مع أطفالهن من المخيمات. 

وأوضح المصدر لمنصة SY24، أن السلطات الهولندية تنوي استعادة 5 نساء مع 11 طفلًا من عوائل تنظيم “داعش”، يقطنون في مخيمات شرقي سوريا. 

مصادر متطابقة ذكرت نقلًا عن وزيري العدل والخارجية الهولنديين في رسالة إلى مجلس الشعب، “أن عملية خاصة تجري في الوقت الراهن لإعادة النساء والأطفال إلى هولندا”. 

وحسب المصادر ذاتها فإنه “سيتم وعقب وصول نساء (داعش) إلقاء القبض عليهن حتى يتسنى محاكمتهن، بينما ستنقل رعاية أطفالهن إلى مؤسسة رعاية الطفل”. 

وفي السياق ذاته، أشار مصدرنا الخاص في الحسكة إلى أن الحكومة التونسية تستعد أيضًا لاستعادة عدد من نساء “داعش” مع أطفالهن من المخيمات، مبينًا أنه لا إحصائية دقيقة عن الأعداد التي سيتم استعادتهم. 

وأواخر العام الماضي 2021، نفذت الحكومة الألمانية أكبر عملية لإجلاء “نساء داعش مع أطفالهن” من أحد المخيمات الخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” شرقي سوريا.  

وحسب التفاصيل التي وصلت لمنصة SY24، تم خلال العملية إجلاء 8 من نساء “داعش” مع 23 طفلًا، وذلك من مخيم “روج” الذي يؤوي عوائل التنظيم من مختلف الجنسيات.  

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2020، أكد باحثان بلجيكيان أن ما بين 610 و680 طفلا من مواطني الاتحاد الأوروبي، محتجزون حاليا مع أمهاتهم في مخيمي “روج” و”الهول”، مشيرين إلى أن هؤلاء الأطفال احتجزوا منذ 2019، مع أمهاتهم اللواتي كنّ في قسمهن الأكبر يقاتلن في صفوف تنظيم “داعش”.